كيف تتكون الفصول الأربعة

كيف تتكون الفصول الأربعة

الفصول الأربعة ،فصول السنة ، (( الصيف ، الشتاء، الربيع ، الخريف )) كيف تتكوّن ومتى وكيف تحدث على مدار السّنة .

تحدث الفصول الأربعة نتيجه دوران الأرض حول الشّمس ، في اليوم 24 ساعة وهي المدّة التي تدور فيها الأرض دورة كاملة حول نفسها ، وتتكوّن السّنة من 360 يوم تدور فيها الأرض حول الشمس ، وتنقسم الكرة الأرضية إلى قسمين :

  • القسم الشمالي .
  • القسم الجنوبي .

يفصل بينهما خط ويسمى بخط الإستواء ،وسبب حدوث الفصول الأربعة هو نتيجة عن دوران الأرض حول الشمس دورة كاملة في السنة مما يحدث إختلاف زاوية سقوط أشعة الشمس على الأرض مما يؤدّي إلى حدوث الفصول الأربعة في السنة .

يوجد للشّمس إثنى عشر برجاً ، ويسير البرج حول الشمس بدءاً من 21 من كل شهر تقريباً ليكمل (30) يوماً من الشهر ، وهكذا باقي الشهور على مدار السّنة كاملة .

الفصول الأربعة وعلاقتها بالأبراج:

فصل الشتاء: عندما تتقاطع دائره البروج عند خط الأستواء في برج الجدي يحدث إنقلاب شتوي مما يؤدي إلى حدوث فصل الشتاء بزاويه تساوي (360 درجه ).

فصل الخريف : يبدأ من (21 ديسمبر ) حين تقاطع دائره البروج مع برج الميزان عل خط الأستواء مما يؤدي إلى اعتدال خريفي بزاويه تساوي (180 درجه ) .

فصل الصيف : يبدأ من (22 يونيو ) بتقاطع دائره البروج مع برج السرطان عند خط الأستواء مما يؤدي إلى جو صيفي بزاويه تساوي (90 درجه ).

فصل الربيع : ويبدأ من (21) مارس مع تقاطع دائره البروج مع برج الحمل مما يؤدي إلى جو ربيعي بزاويه تساوي صفر درجه تقريبا.

الإنقلاب وهو ما يحدث في الكرة الأرضيّة في الجنوب والشمال مما يؤدّي إلى فصلي الصّيف والشتاء.

في أقصى الجنوب (نصف الكرة الجنوبي ) على خط العرض (23،27 درجه )جنوباً ،وتكون الشمس في وضع رأسي على مدار الجدي ،ويوم الإنقلاب الشتوي هو أقصر يوم في السّنة وهو يحدّد بداية فصل الشتاء في تاريخ : 22 ديسمبر .

وفي أقصى الشمال (نصف الكره الشمالي ) على خط العرض (23،27 درجه ) شمالاً ، حيث تكون الشمس في وضع رأسي على مدار السرطان ، ويوم الإنقلاب الصّيفي هو أطول يوم في السّنة وهو يحدّد بدايه فصل الصّيف في تاريخ : 22 يونيو .

المقالات المتعلقة بكيف تتكون الفصول الأربعة