كيف تتخلص من نفاياتك

كيف تتخلص من نفاياتك

مشكلة النفايات

يعتبر القرن التاسع عشر والقرن العشرون قرنا التطور الصناعيّ بلا منازع، حيث شهدا نهضةً صناعيّةً، وتقنية هائلة استطاعت أن تفرض على الإنسان نمط حياةٍ جديدٍ لم يألفه سابقاً، ومن أبرز ملامح هذا النمط كثرة المنتجات الاستهلاكيّة التي باتت جزءاً أساسيّاً من حياة الإنسان، الأمر الذي أدَّى إلى ظهور كميات هائلة من الفضلات، والنفايات، في سائر أرجاء العالم.

إن مشكلة النفايات هي من المشاكل التي تحتاج إلى تكاتفٍ من قبل جميع الجهات لإيجاد الحلول الناجحة لها، فهذا يساعد على مواجهة المخاطر التي قد تنتج عن تراكمها، وعلى رأس هذه المخاطر تأتي المخاطر الصحيّة التي قد تلحق أمراضاً عديدة بالإنسان. ومن هنا، فإنّه يمكن القول أنّ التخلّص من النفايات بالطرق السليمة والصحيحة هو الخطوة الأولى في سبيل التقليل من مخاطرها، وفيما يلي نستعرض أبرز ما يتعلق بالنفايات، خاصّة الشخصية، وكيفية التخلّص منها.

التخلص من النفايات

تختلف طرق التخلّص من النفايات باختلاف أنواعها، ولعلَّ أشهر أنواع النفايات هي النفايات المنزليّة، والتي تتواجد في كافّة مناطق العالم، فلا يخلو منزلٌ من النفايات التي تنتج عن حياة الناس فيه.

يحتاج التخلص من النفايات المنزلية بشكلٍ خاص، وسائر أنواع النفايات بشكلٍ عام إلى مجهوداتٍ مشتركةٍ بين الناس، والجهات المختصة، ولعلَّ أشيع طرق التخلص من النفايات هي أن يقوم الناس بتجميع نفاياتهم المنزلية، ووضعها في حاويات جمع القمامة الموجودة في الشوارع، بحيث تتولّى الجهات المعنية جمع هذه النفايات والتخلّص منها بطرق مختلفة. وهنا تتَّبع بعض الدول أسلوب فصل النفايات حسب المواد المكونة لها؛ كأن تفصل المواد البلاستيكية، عن الورقية، عن الزجاجية، وهكذا؛ إذ تُسهمُ عملية الفصل هذه بشكلٍ كبيرٍ في تسهيل إعادة تدوير النفايات، واستغلالها في صناعةِ منتجاتٍ جديدةٍ بدلاً من إلقائها.

وهناك أسلوب آخر يمكن من خلاله التخلص من النفايات المنزلية يتمثل في استغلال ما يمكن استغلاله من النفايات، والمواد المحيطة في أعمالٍ مفيدة؛ كتصنيع الأعمال الفنيّة والاتجار بها، أو عمل ديكوراتٍ منزليةٍ جميلة، أو إعادة توظيفها واستخدامها في أي عملٍ كان، ما دامت هذه النفايات آمنة، وقابلةً لإعادة الاستخدام.

يمكن استغلال النفايات المنزليّة في تحصيل الأموال، عن طريق بيعها مباشرة لمصانع إعادة التدوير، أوبيعها كمنتجات مستعملة إن كانت قابلة لإعادة الاستعمال. وفي هذا السياق، فإنّ بعض الناس قد يلقون منتجاتٍ ذات جودةٍ عاليةٍ، لمجرد أنّهم لم يعودوا بحاجة إليها، وهنا فإنّه من الممكن توزيع هذه المنتجات على الجمعيات الخيريّة، أو الفقراء والمحتاجين مباشرة بدلاً من إلقائها، وجعلها عبئاً على البيئة.

تلجأ بعض الدول إلى التخلص من النفايات عن طريق إطعامها للحيوانات كالخنازير، وغيرها ، وذلك بعد عزل المواد التي لا تستطيع أكلها. أو تحويل بعض أنواع النفايات إلى أسمدةٍ قابلة للاستخدام في المجال الزراعيّ، الأمر الذي يعود بالفائدة على المزروعات، وعلى كافة العاملين بالقطاع الزراعيّ بشكلٍ عام.

المقالات المتعلقة بكيف تتخلص من نفاياتك