كيف تتخلص من حشرة البرص

كيف تتخلص من حشرة البرص

حشرة البرص

البرص أو الوزغة نوع من الحيوانات الزاحفة، ينتمي إلى فصيلة الحرشفيّات، يوجد في معظم دول العالم، وبأنواع مختلفة، حجمه صغير، وجلده رقيق ومرقط، ويختلف لونه ما بين الأحمر، والبني، والأخضر، ويعتمد في غذائه على اصطياد الفراشات، والحشرات الصغيرة، صوته مزعج، وبيضه نتن الرائحة، يعيش في سقوف وجدران البيوت، وفي الأماكن المهجورة، وقد أمرنا رسول الله بقتله فور رؤيته.

طرق التخلص من البرص
  • قشر البيض: يخاف البرص من قشر البيض، لاعتقاده أنّه قشر لبيض الأفاعي، التي تعتبر عدوّ البرص اللدود، وبمجرد رؤيّة القشر سيهرب البرص من المكان، لذلك ينصح بوضع قشر البيض عند النوافذ، أو المنافذ التي يمكن أن يدخل منها البرص.
  • البخور: يكره البرص رائحة البخور، ولا يستطيع تحملها، ومن الممكن أن تسبّب موته، أو خروجه في حال وجد أي منفذ، عن طريق تبخير مكان وجود البرص وإغلاقه.
  • زيت السيارات: ينفر البرص من رائحة زيت السيارات المحروق، ومن الممكن استخدام هذه الطريقة، عن طريق مسح حافة الشباك الخارجيّة بزيت السيارات المحروق باستخدام قطعة من القماش.
  • الشيح: عن طريق وضع الشيح في قطع من الشاش، وتوزيع القطع في أركان المنزل، أو عند الشبابيك، مع مراعاة تغيير الشيح شهريّاً.
  • النشا: عن طريق صنع محلول من النشا، ورشه على البرص، ليشل حركته، ويسعل عمليّة ضربه والتخلص منه، مع مراعاة قطع الرأس عند ضربه، حتى يموت في الحال، أما في حال قطع ذيله، أو أحد أطرافه، فإنه سيبقى على قيد الحياة، وسينمو ذيل أو أطراف جديدة له.
  • الزعفران: عن طريق رشّ الزعفران عند الشبابيك، وفي أركان المنزل، حيث يؤدي الزعفران إلى هروب البرص وعدم عودته، طالما الزعفران موجود.
  • مبيد الحشرات: يؤدّي استخدام مبيد الحشرات إلى خروج البرص من مكان اختبائه بسبب الرّائحة، كما يؤدّي إلى إعاقة حركة البرص، وتسهيل عمليّة القضاء عليه، عن طريق رشّ المبيد في الأماكن التي يوجد فيها.
  • لاصق الفئران: عن طريق وضع اللاصق على قطع من الكرتون، وتوزيع القطع في أرجاء مختلفة من المنزل، والتركيز على الأماكن التي يوجد فيها البرص، عند الشبابيك، وخلف المقاعد، حيث يؤدّي مرور البرص إلى التصاقه باللاصق، وتسهيل عمليّة إخراجه.

ينصح بعمل صيانة دوريّة للشبابيك، والتنبه لوجود أي ثغرات في الشبك، أو في فرشاة الشباك، التي تعتبر المنفذ الأول للبرص إلى داخل المنزل، كما يجب سد أي ثغرات أخرى في المنزل، لأن البرص حيوان مقرف، ويفسد أي شيء يمر عليه، مثل الطعام والملابس.

المقالات المتعلقة بكيف تتخلص من حشرة البرص