كيف تتخلص من القلق والتوتر

كيف تتخلص من القلق والتوتر

مما لا شك فيه أنّ ظروف الحياة المختلفة تجعل الشخص دائم التفكير والقلق حول الأمور وترتيباتها ، وما حدث في الماضي وما سيحدث في المستقبل ، فيغدو حاملاً للهم والقلق في كل الأحوال والظروف ، وهذا أكبر خطر على صحته ، فالأمراض النفسية التي يسببها القلق والتوتر هي المُسبب الأول للأمراض الفسيولوجية التي تصيب الشخص ، كما أنها تعمل على زيادة خطورة الأمراض التي تكون موجودة في الشخص سابقاً ، لذلك ترى الأطباء أول نصيحة يقدمونها هي التفاؤل والإبتعاد عن القلق والتوتر لعلاج أي مرض في الجسم.

كيف نستطيع التغلب على القلق والتوتر
  • أول خطوة من أجل التخلص من القلق والتوتر هو عمق الإيمان بالله تعالى ، فالإيمان يقودك إلى التوكل عليه وعدم التفكير كثيراً فيما سيحصل في المستقبل ، كما أنه يقودك إلى الإيمان بالقدر خيراً أو شراً، فيصبح الشخص دائم التفاؤل والسعادة، و تأكد تماماً أن جميع ما يحدث معك هو خير لك من الله ، فهناك الكثير من الأمور الغيبية التي لا تعلم بها ، فكم من مرة حصل معك أمر حسبته شر لك ثم فيما بعد اتضح أن الخير كله فيه.
  • احمد الله تعالى على ما أعطاك من نِعَم ، وتذكر كيف أنه فضَّلك على سائر مخلوقاته وسخَّر لك باقي المخلوقات من أجل الإستفادة منها فيما يحقق لك القدرة على إعمار الأرض ، وأنك قادراً على تخطي جميع المشاكل و الكدرات التي تمر بها خلال اليوم.
  • ابتعد عن التفكير الكثير فيما حصل في الماضي ، فهي أمور قد انتهت ويجب التفكير في الوقت الحاضر لأنه سيصبح هو أيضاً فيما بعد من الماضي ، وحاول تصحيح الأخطاء التي وقعت فيها في الماضي من خلال الحاضر، والتقليل من التفكير في المستقبل فهو علمه عند الله تعالى وتدبيره بيده فخذ بالأسباب التي تستطيع الأخذ بها وتوكل على الله.
  • إذا كان هناك أمر سيء أنت قلق جداً بشأنه ، فكل ما عليك سوى أن تتوقع ما هو أسوأ شيء قد يحصل لك من جرّاء الأمر الذي يقلقك ، ثم هيئ نفسك لحصوله لو حصل ، وانطلق لتغييره بكل ما تستطيع ، ثم استرخِ لأنك بذلك تكون قد عملت ما باستطاعتك تجنباً لحصوله ، وابتعد عن لوم نفسك.
  • حاول أن تكتب ما يقلقك من المسائل على ورقة ثم اعمل على تحليله ، وحاول وضع الحلول من أجل التخلص من هذه المسائل، وبهذه الطريقة تجد أنّ هذه الأمور التي تقلقك هي أمور بسيطة سهلة الحل وليس من المستحيل القضاء عليها.
  • تذكر دائماً في كل الأحوال أضرار القلق والتوتر على صحتك ، فهما يسببان الكثير من الأمراض مثل أمراض الضغط والسكري والإنهيار العصبي ، وقرحة المعدة ، وبذلك يكون التوتر والقلق قد قاداك إلى أمراض أكثر خطورة من الأمور التي تقلقك.

المقالات المتعلقة بكيف تتخلص من القلق والتوتر