كيف تتخلص من الفئران في المنزل

كيف تتخلص من الفئران في المنزل

الفأر أو بالإنجليزية (Mouse): هو حيوان من الثديات، ينتمي لفصيلة تسمى بـ (الفأريات)، وهذه الفصيلة تنتمي لرتبة تسمى بـ (القوارض)، ورتبة القوارض هي أكبر رتبة في الثديات، حيث تشكل الأنواع الحيوانية التي تنتمي إليها حوالي 40% من إجمالي الأنواع التي تنتمي للثديات، ومن الحيوانات الأخرى التي تنتمي لهذه الرتبة: الجرذان، واليرابيع، أو الجرابيع، وغيرها.

والاسم العلمي للفأر هو (Mus)، وللفئران العديد من الأنواع، ومن أشهر هذه الأنواع: فأر المنازل، أو بالإنجليزية (House Mouse). والفئران بشكل عام تمتاز بصغر الحجم بالمقارنة مع الأنواع الأخرى للقوارض والثديات، ولكن هذا الحجم يتفاوت من نوعٍ لآخر من الفئران. كما تتعدد الألوان عند الفئران حسب نوعها، فمنها ما تأتي بلونٍ بني، ومنها ما تأتي بلونٍ رمادي، ومنها ما تأتي بلونٍ أبيض، وهكذا. وللفأر حاسة شم قوية تساعده على إيجاد طعامه، وله أيضاً ذيل طويل. والفئران عموماً سريعة التكاثر وأكولة، فهي تتغذى على الحبوب والأخشاب والأوراق. والفئران تفضل العيش بالقرب من البشر، وتحاول دائماً التسلل إلى منازلهم.

يعاني الكثير من الناس حول العالم من دخول الفئران إلى منازلهم واستيطانها لتلك المنازل، حيث تسبب الفئران الذعر والخوف لسكان المنزل، وبخاصة ربة المنزل وبناتها، فمن المعروف أن الكثير من النساء يخفن كثيراً من الفئران والجرذان، فلديهن عقدة تجاه الفئران، حتى إذا رأت إحداهن فأراً يتجول أمامها، بدأت بالصراخ والبكاء! وعلاوة على الذعر والخوف الذي تسببه الفئران، فإنها تجلب معها بعض الأمراض المعدية، وتنقلها إلى أهل البيت الذي تدخل إليه، كما أنها تسبب تلفاً في العديد من الأطعمة المخزنة في البيت، وبخاصة الحبوب والخضروات والفواكه. وبالإضافة إلى ما سبق، الفئران تنشر فضلاتها في كل مكان تتجول فيه، وبالتالي سيصبح المنزل ملوثاً بالفضلات إذا ما دخلت الفئران إليه.

يجب على الإنسان أن يمنع الفئران من الدخول إلى منزله، وعليه أن يحاول التخلص منها إذا ما دخلت إلى منزله بشتى الطرق والوسائل الممكنة، ومن الوسائل التي تساعد على التخلص من الفئران:

  • استخدام المصائد بشتى أنواعها.
  • استخدام مختلف أنواع سموم الفئران.
  • الاستعانة بأحد القطط! فالقط صياد ماهر، وهو من أشرس الأعداء عند الفئران، كما أن الفئران من الوجبات المفضلة لدى القطط!
  • اتخاذ بعض التدابير الوقائية للحيلولة دون دخول الفئران إلى المنزل، ومنها: إغلاق جميع الثقوب والمنافذ التي يمكن للفئران الدخول منها إلى المنزل، والحفاظ على نظافة المنزل على الدوام.
  • المقالات المتعلقة بكيف تتخلص من الفئران في المنزل