كيف تتخلص رائحة الفم الكريهة

كيف تتخلص رائحة الفم الكريهة


رائحة الفم الكريهة

رائحة الفم الكريهة هي إحدى المشاكل الشائعة بين الناس، ويمكن للشخص معرفة إذا كان يعاني من رائحة الفم، بلعق معصم يده بلسانه من الجهة الخلفية، ويتركه حتى يجفّ اللعاب، فإذا كان هناك رائحة غير محببة، فهذا دليل على أنّ الشخص يعاني من رائحة الفم، وهذه الرائحة تكون ناتجة عن عدد من العوامل، مثل تناول أطعمة تسبب الرائحة الكريهة مثل الثوم والبصل، أو بسبب انعدام النظافة بالأسنان، ومن الممكن أن تكون رائحة الفم نتيجة خلل أو مرض في أحد أجزاء الجهاز التنفسي، مثل تسوس وخراج الأسنان، وكذلك رائحة الفم الكريهة ناتجة عن تطور بعض الأمراض مثل تطور مرض السكري، فتصبح رائحة الفم كرائحة التفّاح المتعفّن، ولكن من المؤكد أنّ الطبيعة زاخرة بالعديد من الطرق والوسائل التي تساعد على التخلّص من هذه الرائحة الكريهة.

طرق التخلص من رائحة الفم

  • يجب الاهتمام بنظافة الفم والأسنان وذلك من خلال تنظيف الأسنان مرتين على الأقل في اليوم بعد وقبل النوم، ومن الأفضل تنظيف الأسنان بعد كل وجبه، وكذلك يجب الحرص على تنظيف شعيرات اللسان من خلال باستخدام الجزء الخلفي من فرشاة الأسنان، كما يجب الاهتمام بتنظيف ما بين الأسنان باستخدام الخيط الطبي.
  • مضمضة الفم باستخدام غسول الفم الطبيّ، الخاصّ برائحة الفم الكريهة.
  • إذا كانت مصدر الرائحة التهاب اللثة أو خراج الأسنان، أو التسوّس، يجب علاج هذه الأمراض، واستخدام غسول الفم لتنظيف الفم من البكتيريا المسببة لرائحة الفم الكريهة.
  • فرك الأسنان باستخدام زيت الزيتون لمدة دقيقتين، ومن ثم المضمضة بشكل جيد، تستخدم هذه الوصفة كل يوم حتى يتمّ التخلص من رائحة الفم بشكل نهائي، وذلك لأنّ زيت الزيتون غني بالمواد القاتلة للجراثيم، وبالتالي يطهر الفم من البكتيريا المسببّة للرائحة المزعجة.
  • استنشاق بخار محلول العسل، لمدّة تتراوح من خمس إلى سبع دقائق، ويحضّر محلول العسل، بوضع ملعقة من العسل في وعاء من المياه المغلية، أو استنشاق محلول الليمون، وذلك بمزج عصير نصف ليمونة طازج مع نصف كأس من الماء المغلي، واستنشاق بخار هذا المحلول لمدة خمس دقائق، ويكرر الاستنشاق حتى التخلّص النهائي من رائحة الفم الكريهة.
  • تناول العلكة الخالية من السكر، ويفضّل العلكة التي تكون بنكهة القرفة، فهي تعمل على تحفيز إفراز اللعاب، واللعاب فعال في امتصاص الروائح الكريهة.
  • مضمضمة الفم بمغلي الأعشاب، ثلاث مرات كل يوم قبل وبعد النوم، وبعد تناول وجبة الغداء، ويحضر هذا المغلي بطحن ملعقة كبيرة من كلّ من النعناع والقرفة، والقرنفل، ويخلط مطحون كل من هذه الأعشاب مع بعضها البعض، وتغلى في كأس من الماء.

 

المقالات المتعلقة بكيف تتخلص رائحة الفم الكريهة