كيف تتحكم في عقلك

كيف تتحكم في عقلك

كلّ فرد في المجتمع لديه أحلام خاصّة يتمنى أن يحققها، وأن يكون صاحب تأثير جيّد في الآخرين، وأن يكون له دور مهم في المجتمع، ويترك بصمةً مميزةً تدل عليه، ولكن كيف يمكن أن يتحكم الشخص بمستقبله وبأحلامه؟ إنّ الجواب هو في التحكم بالعقل أو ما يسمى بالعقل الباطن وتوجيهه إلى الطرق السليمة لتحقيق الأهداف، فكيف يمكن التحكم بالعقل؟

كيف تتحكم بعقلك؟

العقل البشري عضو معقّد جداً، ويمتلك إمكانيات هائلة لو استطاع الإنسان استغلالها؛ فالتفسير العلمي لعلاقة العقل بنشاطات الإنسان أنّ العقل يتكوّن من عصبونات متصلة معاً لتشكل شبكة من الألياف العصبية التي تقوم بتفسير الحوادث، وإعطاء الأوامر بالانفعالات والتحركات المناسبة، وعند تكرار أي سلوك لمرات عديدة، فإنه ينشأ هناك عصبون متخصص بهذا السلوك، فلولا هذه الخاصية لما استطعنا التعلم والتذكّر، فالعقل لا يميّز بين الواقع والخيال إنما يتصرّف حسب المعلومات التي تصله، وهذا ما يجعلنا مسيطرين عليه.

تحتاج عملية التحكم بالعقل إلى الصبر والمثابرة؛ لأنّها عبارة عن عملية استبدال ما تكرهه بما تحبّه وترسيخه فيه (العقل)، فكما ذكرنا أنه مع تكرار السلوك يترسخ في العقل ليصبح عادة.

طرق التحكّم بالعقل
  • النصيحة الأولى التي يجب أن تعرفها هي أنّ الكون يجذب اليك ما تستدعيه أنت، فعندما تكون متفائلاً فإنك تجذب إليك الطاقة الإيجابية والأمور الإيجابية، وعندما تكون سلبياً تجذب إليك جميع الأمور السلبية، وقد حثّنا الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم على التفاؤل في الحياة.
  • حدّد أهدافك وأحلامك وأي شيء أنت تريده؛ لأنّ العمل بلا هدف لا يؤتي أي ثمار، فالتصرفات يجب أن تكون مرتبة ومتناسقة ومتسلسة حتى يستطيع العقل تخزينها.
  • كرّر ما ترغب به مراراً وتكراراً، وأيضاً كرر ما لا ترغب به مراراً وتكراراً حتى يخزّنه عقلك الباطن، ويبدأ يرسل المعلومات الى العقل الواعي، أو يمكنك كتابتها على ورقة وجعلها أمامك، كما يمكنك اتباع طريقة كتابة ما ترغب في التخلّص منه مثل: التدخين على ورقة وسلبياته، ثم مزّق الورقة وابدأ بتذكير نفسك أنك تخلصت منه.
  • ابتعد عن التفكير بالماضي أو بأي شيءٍ أنت ترغب بتغييره؛ فالصبر والإصرار هما العاملان الأساسيّان للنجاح.
  • اتّبع أسلوب طرح الأسئلة الإيجابية على نفسك، حتى تصل المعلومات الإيجابية فقط إلى العقل الباطن ممّا يجعله يخزّن هذه المشاعر؛ فمثلاً اسأل نفسك "أنا كيف وصلت إلى هذه السعادة والنجاح؟"، مباشرةً سيخزن العقل الباطن كلمة السعادة والنجاح ويربطها بالواقع، ولا تستخدم كلمة "لا" قبل أي فعل لأن العقل الباطن لا يفهم معنى كلمة "لا" فيخزّن داخله الفعل السلبي الذي يتبع كلمة "لا".

المقالات المتعلقة بكيف تتحكم في عقلك