كيف تتجنب الحامل تشققات البطن

كيف تتجنب الحامل تشققات البطن

تشققات البطن تصيب تشققات البطن بعض السيدات خلال فترة الحمل، وبشكل خاص خلال الثلث الثاني والثل الثالث من الحمل، نتيجةً لتكسر خلايا الكولاجين الموجودة في الطبقة الخارجية من الجلد، والتي تمنح الجلد الليونة والتماسك، بسبب تمدّد الجلد بشكل سريع، الناتج عن زيادة وزن الحامل، ونموّ الجنين وزيادة وزنه، واحتباس السوائل، ويختلف حجم ولون التشقّقات من سيدة إلى أخرى، بناءً على لون البشرة، والعوامل المسبّبة لها، لكنها تكون في معظم الأحوال خطوط بنية مائلة إلى الاحمرار، تتحول بشكل تدريجيّ إلى لون أفتح، ومن ثمّ إلى اللون الأبيض، لتظهر على شكل خيوط بيضاء على الجلد، ويعتمد تحول التشقّقات على مدى عناية السيدة بترطيب جسمها.

كيفية الوقاية من تشققات البطن
  • تناول وجبات غذائية متكاملة، غنية بالبروتينات والفيتامينات، وبشكل خاص فيتامين C.
  • شرب الماء بكميات وافرة، بحيث لا تقل الكمية اليومية عن لترين، لتجنّب حدوث الجفاف والحكّة، وللمحافظة على ترطيب الجلد.
  • دهن الجسم بكريمات الترطيب، والتركيز على المنطقة الموجودة أسفل البطن، حيث تعتبر الأكثر عرضةً لظهور التشققات بها، كما يمكن دهن الجسم بزيت الزيتون، كونه مادة طبيعية غنية بمضادات الأكسدة، وفيتامين E.
  • تجنّب الاستحمام بالماء الساخن، الذي يسبب جفاف البشرة، والحرص على استخدام الماء البارد.
  • تجنّب فرك الجسم لتجفيفه، وتجفيفه بشكل لطيف.
  • تجنّب استخدام مستحضرات ترطيب البشرة أو الزيوت التي تحتوي على مواد عطرية؛ لأنّها تسبب الجفاف للبشرة.
  • تجنّب استخدام مقشّر البشرة الذي يحتوي على الملح، واستبداله بمقشّر يحتوي على السكر؛ حيث يعتبر السكر لطيفاً على البشرة، ومن المستحسن عدم استخدامه بشكل كبير، لتجنّب حدوث جفاف في البشرة، كما ينصح بترطيب البشرة بالكريمات بعد كلّ عملية تقشير.

طرق معالجة تشققات الحمل بعد الولادة
  • استخدام المستحضرات الطبية التي تحتوي على مادة ريتين أ كمادة فعّالة، لفترة من الزمن لا تقل عن 6 أشهر، لتقوية طبقة الكولاجين الموجودة تحت الجلد.
  • استخدام أشعة الليزر، حيث تخضع المريضة للتقشير بالليزر، لعدة جلسات، تصل لأكثر من 10 جلسات، كما تعزّز أشعة الليزر إنتاج الكولاجين في الجلد، للتخفيف من حدة التشقّقات الظاهرة.

لا تختفي التشققات بعد الولادة بشكل تام، إلا أنّها تخفّ نوعاً معا، كما لا يوجد علاج فعال لإزالتها بنسبة 100%، ولكن النتائج قد تكون مُرضية، لذلك ينصح بمعالجتها في بداية فترة ظهورها، عندما يكون لون الخطوط أحمر أو بنياً، لأنّ اللون الأبيض دليل على تكوّن نسبة كبيرة من الألياف التي تؤخرالعلاج.

المقالات المتعلقة بكيف تتجنب الحامل تشققات البطن