كيف تبيع وتشتري الأسهم

كيف تبيع وتشتري الأسهم

الأسهم

الأسهم مفردها سهم وفي علم الاقتصاد تعني الحصّة الواحدة من المال في رأس مال الشركة، سواءً كانت الشركة عامّة أم خاصّة، والسهم يكون على شكل صك مُلكيّة بهدف إثبات حق مالكه في الشركة، وبعدها تقوم الشركة المالكة لهذه الأسهم ببيعها على شكل صكوك لعامّة الناس، وعمليّة تحوّل مُلكيّة السهم من الشركة إلى الشخص أو الجهة التي قامت بشراء الأسهم تسمّى الاكتتاب، وتتمّ عمليّة بيع وشراء الأسهم من خلال سوق المال أو ما يُعرف بالبورصة.

عمليّة تداول الأسهم (البيع والشراء) في السوق المالي إمّا أن تتم بطريقة مباشرة من البائع إلى المشتري، أو بطريقة غير مباشرة؛ إذ تتمّ عمليّة البيع والشراء للأسهم عن طريق شخص متخصّص بمُجمل هذه الأمور في السوق المالي ويُدعى الوسيط المالي.

الأسهم أو البورصة طريقة ليست حديثة للاستثمار بشراء وبيع الأسهم، وإنّما تمّ تطوير طريقة التداول في السوق المالي؛ إذ توجد في وقتنا الحالي عمليّة التداول الآليّة والتي يقوم بها الحاسوب وهذه الطريقة قليلة الاستخدام، ومعظم عمليّات التداول تتمّ بمساعدة خبراء وموظّفين لديهم الخبرة في الشركة التي تمّ شراء الأسهم عن طريقها.

خطوات شراء وبيع الأسهم
  • فتح حساب بنكي للشخص الذي يريد الاستثمار عن طريق الأسهم ويودع فيه مبلغاً محدّداً من المال.
  • يتواصل المستثمر مع الوسيط المالي في الشركة المُراد التداول عن طريقها لتتمّ عمليّة شراء الأسهم؛ إذ يجب تحديد قيمة المبلغ المراد التداول فيه. في حال كان التواصل مع الوسيط المالي هاتفيّاً يتم تسجيل المكالمة الهاتفيّة بين الطرفين لحفط حقوق كل من الشركة والشخص الذي اشترى الأسهم في حال الكسب والخسارة.
  • فتح حساب للشخص الذي اشترى الأسهم في موقع السوق المالي ويكون مجّانيّاً، وهذا الحساب يمكّن المُساهم أو المستثمر من مشاهدة عمليّات البيع والشراء الفعلي على الإنترنت، ورصيد المحفظة الماليّة، وتقييم المحفظة بالنسبة لآخرسعر إغلاق.
  • ذكرنا سابقاً أنّ عمليّة التداول للأسهم في السوق المالي تتم إمّا آليّاً أوعن طريق أشخاص مدرّبين في هذا المجال، فعندما ينخفض سعر أسهم منتجٍ ما تتم عمليّة الشراء، وعندما يرتفع سعر أسهم نفس المنتج تتم عمليّة البيع، والفرق بين سعر البيع وسعر الشراء يكون الربح.

مثال

اشترى مستثمر 200 سهم، وسعر السهم الواحد 10 دولارات، فيكون المبلغ الإجمالي للاستثمار 2000 دولار، وبعد مرور عدة أشهر ارتفع سعر السهم الواحد من 10 دولار إلى 15 دولار، فتصبح قيمة الاستثمار 3000 دولار، وبذلك تكون قيمة الربح 1000 دولار.

المقالات المتعلقة بكيف تبيع وتشتري الأسهم