كيف تؤدى صلاة التراويح

كيف تؤدى صلاة التراويح

فرض الله سبحانه وتعالى خمس صلوات في اليوم على المسلمين وهي صلاة الفجر وصلاة الظهر وصلاة العصر وصلاة المغرب وصلاة العشاء هذه هي الصلوات المفروضة، كل صلاةٍ لها عدد ركعات محدد فصلاة الفجر ركعتان وصلاة الظهر أربع ركعات وصلاة العصر أربع ركعات وصلاة المغرب ثلاث ركعات وصلاة العشاء أربع ركعات وأضاف سيدنا محمد -صلى الله علية وسلم- ركعات لتكون تكفير لأي خطأ أو تقصير في ركعات الفرض لضمان حصول المسلم على أجر الصلاة كاملة.

كما سن نبينا محمد- صلى الله عليه وسلم- صلوات أخرى تؤدى بمناسبات متفرقة ومنها صلاة التراويح،تؤدى صلاة التراويح بعد صلاة العشاء طيلة شهر رمضان المبارك وحتى صلاة الفجر،حيث شهر رمضان شهر البركة وشهر المغفرة وبه ليلة القدر فقيام هذه الليلة كألف شهر وفي هذه الليلة نزل القران نزل دستور المسلمين ،الأجر في شهر رمضان يتضاعف لذلك يحرص كل مسلم على العبادات وحسن الخُلق والصبر ليفوز بالأجر الكبير والكثير ،والمجتمع المسلم أينما وجد في بقاع الأرض يعيش فرحة هذا الشهر وممارسة طقوس العبادات المختلفة.

صلى رسولنا الحبيب صلاة التراويح عشر ركعات وركعة واحدة وتر وصلاها -عليه السلام -جمعاً وفرادى واستمر المسلمون في أدائها كما يحلو لهم جماعات وفرادى حتى دخل الخليفة عمر بن الخطاب- رضي الله عنه وأرضاه- المسجد يوماً ورأى المسلمين كل يصلي وحده أو مع جماعة صغيرة وهكذا،لم يرق ذلك لخليفة رسول الله- صلى الله عليه وسلم- بل جمع المسلمين على إمام واحد وقارئ واحد.

تؤدى صلاة التراويح في المسجد ويمكن أن تكملها في البيت وكان رسول الله صلى عليه وسلم قد صلى أحد عشر ركعةً كل ركعتين يقرأ التشهد والصلاة الإبراهيمية ويسلم ويكمل وهكذا حتى يكمل العشر ركعات وتكون الركعة الحادية عشرة وتراً.

يمكن للمصلي خلف الإمام أن ينسحب من خلف الإمام إذا كان لا يستطيع متابعة الصلاة مع الإمام ويصلي ركعة وترٍ ويذهب إلى بيته، ويجوز له أن يصلي تراويح بالقدر الذي يستطيعه ويختم صلاته بركعة الوتر.

فسبحان الله الكريم الرحيم فقد أوجد للمسلم أبواباً كثيرةً يستطيع أن يتقرب بها إليه ويكسب الحسنات والخير كله، ديننا دين يسر بعيدٌ كلَّ البعد عن التصعيب أو التعقيد فما أرحم الله بعباده ،إنّ الله أرحم بنا من أنفسنا.

المقالات المتعلقة بكيف تؤدى صلاة التراويح