كيف امنع نفسي من الاكل

كيف امنع نفسي من الاكل

تعاني المجتمعات العربية والشرقية من انتشار مشكلة السمنة بنسبة كبيرة وواضحة ، وولأسف أن هذهِ المشكلة متفشية في فئة الأعمار الصغيرة ،  وليسَ فقط الكبار والمصابين بأمراض معينة من أعراضها الوزن الزائد ،  ونجد الأشخاص اللذين يعانون من السمنة ،  يعانون معها اعرض نفسية سيئة ،  بسبب انتقاد من حولهم لهم ،  وبسبب فقدانهم ثقتهم بأنفسهم ،  بذات النساء ،  اللاتي يرغبنَ دائما بالوصول إلى اعلى أهرام الجمال ،  كذلك التوجه الاعلامي الذي يسلط الضوء على الاشخاص الرشيقين ،  ويرفع من قدرهم في الدعايات والأفلام ،  وبالرغم من انَّ المجتمع بكافة مؤسساته يفتقد أسلوب التعامل السليم معهم ،  إلاَّ أنه يجب على الشخص الذي يعاني من السمنة ،  أن يسعى لمحاربة هذا المرض الذي يفتك بأجزاء و أعضاء جسمه ،  ويفقده ثقته ،  ومكانته بينَ الناس ،  وذلك من خلال ممارسة الرياضة المناسبة ،  واتباع نظام غذائي سليم ،  وهناك بعض الأساليب المساعدة ،  مثل السعي لسد الشهية عن الطعام ،  لتقليل الكمية الداخلة للجسم ،  واليكم بعض هذهِ الطرق...

أولاً /

توجد بعض الأطعمة والأكلات التي تساعد على شد الشهية ومن هذهِ الأطعمة ..

1- البيض : أثبتت الدراسات أنَّ تناول البيض في بداية النهار يؤدي إلى اخفاض كمية السعرات الحرارية المتناولة أثناء النهار بنسبة 330 سعر حراري ،  وهو يوفر كمية مناسبة من البروتين ،  لذلك اجعلي منه روتينا يوميا .

2- اليقطين :_ بالرغم من أنَّ البقطين طعام غائب عن مطابخنا ،  إلا في بعض الأكلات إلا أنَّ له فوائد رائعة ،  بذات فيما يتعلق بالرجيم ،  لأنَّ كوباً واحداً من اليقطين يعطي سبعة جرامات من الألياف ،  وهو بذلك يعطي شعوراً بالامتلاء ،  مع كمية سعرات قليلة جداً ،  لذلك حاولي ان يكون جزءا من طعام اليوم ،  وتوجد الكثير من الطرق لاعداده ،  طبعا بلا زيوت أو سمن .

3- الشوكلاته الداكنة : يمكنك الآن أخذ قسط من الراحة من المأكولات قليلة السكر ،  لأنَّ الدراسات أثبتت أنَّ تناول قطعة من الشوكولاته الداكنة ، يؤدي إلى انقاص 15% من حجم الوجبة التالية ،  لذلك ضعي الشوكلاته الداكنة في جدولك اليومي .

5-التفاح : يعد التفاح من الأطعمة التي تملأ المعدة لفترة طويلة ،  وبالتالي تحل محل أي طعام به سعرات حرارية عالة ،  فقط عندما تشعرين بالجوع تناولي تفاحة كبيرة ،  ستمدك ببعض السكريات ،  ولكنها ستكون مفيدة أكثر للرجيم .

6- المخلل :

، اقصد به الصناعة المنزلية ،  المخللات بشكل عام قليلة السعرات الحرارية ،  وهي تمنع الشهية ،  وتملأ المعدة .

هناك بعض الطرق الأخرى البسيطة التي تساعد في تقليل كمية الطعام اليومية :

1- شرب كأس شاي مركز جداً ،  بدون عسل أو سكر ،  سواءً شاي عادي أو أخضر ،  وهذهِ الطريقة سهلة ومجربة .

2- تناول المكسرات قبل 20 دقيقة من وقت العشاء ،  لأنها ستملأ معدتك ،  وتسد شهيتك ،  ولكن ليسَ كل أنواع المكسرات ،  تحديداً اللوز ،  فهو صديق للرجيم وهو غني بالعديد من الفيتامينات .

3- استعملي في طعامك صحن صغير وملعقة صغيرة ،  ربما تظنين أنَّ هذهِ الطريقة غير مجدية ،  ولكنها أثبتتفعاليتها ،  لأنه ببساطة يمكنك تناول عينة من كل طبق ،  ولكن بكمية معقولة ،  ودون اسراف ،والجأي لذلك بالتدريج ،  صحن أصغر فأصغر .

4- النصحية الأخيرة هي إطالة فترة مضغ الطعام ،  لأنَّ أحد اسباب السمنة السرعة في تناول الطعام ،  فقط خذي وقتك في مضغ الطعام ،  وستجدين أنك شبعتي بعد كمية ليست بالكبيرة .

 

المقالات المتعلقة بكيف امنع نفسي من الاكل