كيف التخلص من حشرة البق

كيف التخلص من حشرة البق

التخّلص من حشرة البق

تعاني الكثير من ربات البيوت من مشكلة الحشرات المنزلية والتي يمكن أن تتواجد بسهولة في المنازل وعلى الفراش، وتبدأ بالبحث عن طرق تمكّنها من التخّلص من هذه الحشرة، وتعتبر حشرة البق واحدة من أكثر الحشرات انتشاراً في المنازل لا سيّما بين الأسرة وعلى الفراش وتحديداً الأقل تهوية وتعرّضاً للأكسجين، وتكون صغيرة ومسطحة وذات لون بني، ويمكنه التنقل من مكان إلى آخر بكل سهولة وتحديداً في الليل بحيث يكون نشيط جداً، ويختفي خلال ساعات النهار، وهو كالبعوض يقوم بلدغ أي منطقة من الجسم على العكس من البرغوت مثلاً الذي يلدغ كاحل القدم فقط، ويؤدي لدغه إلى حساسية وتورّم مع حكة عند بعض الناس بينما لا يشعر البعض الآخر بها، والمعظم لا يستطيع أن يميّز بين لدغة البعوض ولدغة البق فيعتقد بأن منزله فقط يحتوي على بعوض، ولكنّه غير مخيف؛ لأنّه لا يسبب أي أمراض إلّا حكة وتهيج في الجلد، وفي حالات نادرة جداً يسبب التهاب في الكبد من نوع B إذا ما كانت الطريقة ميكانيكية وليس من خلال اللدغة.

خطوات التخلّص من حشرة البق

هناك مجموعة من الخطوات والوسائل التي يمكن اتباعها بحيث تساعد على التخّلص من هذه الحشرة، وأهمها التالية:

  • أولاً يجب أن تقوم بإصلاح وسد الثقوب الموجودة في أنحاء بيتك المختلفة ولا سيّما الجدران؛ لأنّها تعتبر من أكثر المناطق التي تختبئ وتتواجد فيها هذه الحشرة.
  • المحافظة على تهوية البيت جيداً ودائماً، وتحديداً الفراش والأسرة من خلال تعريضها للهواء النقي أو وضعها في أماكن تصلها أشعة الشمس جيداً.
  • ضرورة غسل المفارش والبرادي والسجاد إضافةً للملاءات بالماء الساخن، ثمّ تجفيفها جيداً في الهواء أو تحت أشعة الشمس.
  • تنظيف الزوايا المحيطة بالأسرة والكنب والسجاد والبرادي أيضاً باستخدام المكنسة الكهربائية.
  • في حالة وجود أثاث مستعمل، يجب الحرص على ضرورة تفقدها وتنظيفها جيداً للتخّلص من آثار أي حشرات من الممكن أن تتواجد فيه.

لكن يجب الحذر هنا من عدم استخدام المبيدات الحشرية على الأسرة والمفارش وتحديداً الخاصة بالأطفال؛ لأنّها تسبب الكثير من المشاكل والأمراض، والاكتفاء بتهويتها أو تعريضها لأشعة الشمس إضافةً إلى رشها بالبخار الساخن أيضاً. ولكن إذا تمّ اكتشاف وجود البق في مفارش موجودة بحديقة المنزل مثلاً فهنا يمكن استخدام المبيد الحشري الخاص به، وتجنب المبيدات الزراعية أو التجارية، فيجب الأخذ بعين الاعتبار أن يكون المبيد من مصدر موثوق به.

المقالات المتعلقة بكيف التخلص من حشرة البق