كيف الاعتناء بالأظافر

كيف الاعتناء بالأظافر

تتعرض الأظافر للعديد من المؤثرات التي تؤدي لتلفها و تقصفها و كما تؤدي لضعفها و تكسرها ، و من هذه الأسباب استعمال الماء بكثرة كما في الأعمال المنزلية ، نقص الفيتامينات و المواد المغذية التي يحتاجها الجسم ، و عدم شرب كميات كافية من الماء و غيرها . يهمل العديد من الناس صحة أظافرهم و نظافتها ، فعدا عن كون مظهر الأظافر مهم ، إلا أن نظافتها أهم ، فالأظافر المتسخة يتجمع فيها الملوّثات التي قد تحتوي على البكتيريا و الفطريات و غيرها من الأمور الضارة . و فيما يلي بعض النصائح للعناية بصحة و نظافة الأظافر و جمالها .

كيفية الإعتناء بالاظافر :

  • قص الأظافر باستمرار و تهذيب أطرافها . لا بأس في الرغبة بإطالة الأظافر ، و هذا ممكن لكن لأجل ان تحصل على اظافر مرتبة و جميلة عليك بقص و لو القليل من طولها و ذلك لأن الأطراف الخارجية منها تتعرض لضرر أكثر من غيرها ، و كما لا بد من استخدام المبرد لتهذيب الأطراف حتى تتخذ منظراً جميلاً و حتى لا تعلق الاطراف بملابسك فتتلفها و حتى لا تعلق بشعرك ايضاً .
  • التخلص من تقصف الأظافر و الخطوط الطولية على سطحها . تقصف الأظافر يدل على نقص بعض الفيتامينات ، و كما ان الخطوط الطولية التي تظهر على الأظفر تشير إلى نقص الحديد و ضعف الدم في الجسم و هي تعد من أحد الاعراض التي قد تحدث للأشخاص الذين يعانون من فقر الدم و يمكن التأكد من ذلك عن طريق إجراء فحص لقوة الدم . تتوفر في الصيدليات مجموعة عبوات لمجموعة من الفيتامينات المقوية للأظافر و الشعر و الجلد و يجب استخدامها لفترة من الزمن و يمكنك حتى المداومة عليها بأخذ الجرعة المناسبة منها يومياً .
  • تهوية الأظافر . بعض السيدات يحببن وضع طلاء الأظافر باستمرار و لا بأس في ذلك ما دام نوع طلاء الأظافر المستخدم ذا نوعية جيدة ، و ما دامت السيدة تترك فرصة لتهوية اظافرها ، بمعنى أنه يجب على الأقل أن تدع أظافرها بدون وضع طلاء عليها ليوم أو يومين خلال الأسبوع ، و كما يجب أن تغير الطلاء باستمرار فلا تدعه على الأظفر لأكثر من يومين متتاليين .
  • إرتداء القفازات . الكثير من السيدات يتجنبن إرتداء قفازات أثناء القيام بالأعمال المنزلية و ذلك لاسباب منها انهن لا يستطعن القيام بالعمال كما يجب بوجود القفازات ، أو لأنهن يتحسسن من نوعية القفاز ، و هذا بالطبع من شانه أن يتلف اظافرهن و يتعب جلدهن بسبب المواد الكيميائية المستخدمة و كثرة استخدام المياه . و لذل ننصح السيدات بارتداء القفازات و أن يحاولن التعود على إرتدائها فذلك ليس بالأمر الصعب ، وأما بالنسبة للسيدات اللاتي يعانين من التحسس ، فإن هناك أنواع من القفازات المخصصة لمن يعاني من التحسس و هي متوفرة في الأسواق .
  • الترطيب الترطيب و ثم الترطيب ، يجب أن تستخدم السيدة الكريمات المرطبة ، و هي نفسها المستخدمة للجلد يمكن استخدامها للأظافر فالأظافر عبارة عن خلايا ايضاً بحاجة للترطيب لتبدو صحية ، و هناك بعض أنواع الكريمات المرطبة المخصصة للأظافر و اليدين و هي تلك المحتوية على فيتامين ( E ) و على مادة الكيراتين . و كما لا بد من شرب كميات كافية من الماء .

فيما يلي بعض الخلطات التي يمكن إعدادها بالمنزل بسهول من اجل العناية بالأظافر و هي :

  • مقدار ملعقة صغيرة من صفار البيض تخلط مع الملح و مقدار ( 2 ) ملعقة صغيرة من العسل . و يمكن استخدام هذه الخلطة مرتين بالاسبوع عن طريق دعك الأظافر بها و تركها لمدة ( 30 ) دقيقة و من ثم غسلها بالماء البارد .
  • حوالي ( 5 ) غرام من عصير الليمون مع حوالي ( 95 ) غرام من ماء الورد , و هذا المزيج يترك لمدة ( 5 ) دقائق و من ثم يغسل .
  • حوالي ( 2 ) ملعقة كبيرة من ماء الورد مع ( 2 ) ملعقة كبيرة من عصير الليمون . و في هذا الخليط قومي بنقع الأظافر لمدة ( 15 ) دقيقة لتبييض الأظافر .

المقالات المتعلقة بكيف الاعتناء بالأظافر