كيف افهم الرجل

كيف افهم الرجل

تقوم الحياه في كلِّ ميادينها على العلاقات المتبادلة بينَ البشر ،  وعلى التفاعل المستمر بينَ العقول والأذهان ،  والنفوس ،  ولعلَّ الزواج ،  أهم علاقة بينَ البشر ،  لأنه البذرة الأولى التي تنبثقُ منها بقية الغراس ،  والثمار ،  لذلكَ لابدَّ لكلِّ طرف من حفظِ خريطةِ الطرف الآخر ،  وفهم مكنوناتهِ النفسية والعاطفية والشعورية ،  فهماً عميقاً ،  لصقلْ أسلوب الحوار وطريقة التعاون ،  والوصول إلى العلاقة الانسانية السامية التي ترفعُ المجتمعاتْ ،  وتنهضُ بالأفرادِ وتصنعُ الأمم الرائدة والحضارات الخالدة

قديماً كانَت هالة التقديس والعلو تحيط بالمرأة ،  لذلك نجد أنَّ التماثيل القديمة كانت منحوتة بأشكال أجساد أنثوية ،  ويعود السبب في هذا التقديس ،  لاعتقادهم أنَّ المرأة هي ، وهي التي تلد الأجيال ، وتمنحهم الحياه ،  والعلم ،  ولكن مع الوقت فَطِنَ الرجلْ أنَّ المرأة لاتستطيع الانجاب بدونه ،  كما أنه هو الذي يدفع الوحوش ،  والخطر عنها ،  ومن هنا بدأت مطالبة الرجل بالمساواة بينه وبينَ المرأة ،  وبعد المساواة ،  بدأت حركة السيطرة ،  والنزعة الذكورية تأخذ مجرى الاضطهاد للمرأة والظلم ،  ومع الزمن ،  ظهرت عند المرأة نزعة القهر والرغبة بالمساواة ،  ومن هنا ظهرت حركة التحرر التي قادت إلى انفتاح المرأة على الطريق الخطأ ،  والأبتذال والاستغلال ،  بحجة التحرر ،  ولا زال كل طرف يحاول فهم الطرف الآخر ..

،  وحتى يكتمل هذا الفهم يجب أن نعتقد يقينا أنه يتكون من شقين متوازيين في الاهمية ،  الأول فهم الرجل للمرأة ،  وفهم المرأة للرجل ،  وهنا سأعرض بعض الطرق لفهم شخصية الرجل بشكل عام ..

1- الرجل مباشر :_ تميل المرأة إلى التلميح ،  والدوران حول الحقيقة ،  فهي بطبيعتها الفسيولوجية تعتقد أنَّ الشخص الذي يحبها سيقرا أفكارها ،  ولكنَّ هذا لا يحصل لأنَّ الرجل يقرأ العناوين وليسَ ما بينَ الأسطر ،  والدليل أنه إن أراد شيئاً ما فإنه سيطلبه بطريقة مباشرة ،  ومختصرة ،  ولن يضع مقدمات ،  وجمل تمهيدية لطلبه ،  لذلك على المرأة تفهم هذا الجانب ،  المخالف لشخصيتها الطبيعية ،  ولا تغضب عندما يعجز الرجل عن فهم تلميحاتها المستمرة ’ بل إنَّ أفضل طريقة للتعامل مع سوء الفهم هو أن تواجهي الرجل ،  ولا تقلقي هذا لن يشعره بالنقص أو الغضب بالعكس سيتقبله ،  ويفخر بك .

2- الرجل عام :_ المقصود بعام أنه لا يلاحظ أو يتذكر التفاصيل الدقيقة ،  فالمرأة عندما تصف فستان ،  ستذكر كل الألوان الموجودة فيه ،  وعدد الأزرار ،  ولونها ،  وشكلها ،  وقصة القبة ،  وقصة الفستان العامة من الأعى ومن أسفل ،  وطوله ،  وقماشه .. وأشياء أخرى أيضاً ،  أما الرجل فقد يصف الفستان بثلاث كلمات فقط ، وهذهِ طبيعة الرجل فهو خٌلقَ ليكون عملياًُ ويتعامل مع الأشياء باختصار ومباشرة ،  وهو يرى أنَّ أي تفصيل مهم ،  لا داعي لذكره أو تذكره على أية حال .

3- الرجل يعمل ولا يتحدث :_ يقوم الرجل بفهم وتطبيق حياته من خلال العمل والإنجاز ،  فهو لا يتحدث كثيراً ،  حتَّى عندما يتعلق الأمر بمشاعره ،  فهو لا يبوح بها على شكل جمل طويله رومانسية كما تفعل المرأة ،  هو فقط يهتم ،  ويلبي الطلبات ،  ويوجز في كلمات الشكر والثناء ،  أما الأنثى فهي تميل للحديث عن مشاعرها ،  وعواطفها ،  وتحب تكرار القصص الجميلة ،  والذكريات المبهجة ،  والرجل أحياناً كثيرة سيفضل السكوت والإستماع لذلك لا ترهقيه بجلسات طويلة مملة من الحديث .

4- افهمي لغة الجسد :_ جسد الانسان يتحدث عنه في كثير من المواقف ويمكنك فهم ما بداخل الرجل إذا استطعتِ قراءة حركاته ،  ومن هذهِ الحركات .. 1 - نظرة العيون الى الأعلى واليمين: تعني هذهِ الحركة غالباً الكذب،  الاختلاق أو التخيل، أي أنَّ الرجل لا يقول الحقيقة في هذهِ اللحظة . 2- تعديل الملابس، كتحريك ربطة العنق، أو الياقة: وهي تمثل محاولة للفت الانتباه وكأنه يطلب إهتمامك لتفاصيل تعبر عن شخصيته مثل ملابسه أو عطره. 3- أن يتجول بنظره بالمكان: هنا كأنه يقول أنا موجود، وأيضاً يحاول إبداء عدم إهتمامه في حين أنه يطلب إهتمامك به. 4- تأبط الذراعين (يضع ذراعيه فوق بعضهم): هذهِ تعد وضعية دفاعية خالصة وقد تفسر أحياناً بوضعٍ عدواني.

إنَّ فهم الآخر سواء الرجل أو المرأة أو الأطفال فكرة نشأت من رغبة الانسان في التواصل ،  واقامة العلاقات الودية والإنسانية ،  وعلينا دائماً أن نسعى لدراسة من حولنا ،  وتقبل افكاره وآرائهم وشخصياتهم حتى لو كانت غير مفهومة بالنسبة لنا ،  لأنَّ الله خلقنا مختلفين بناء المجتمع ،  وليكون الابداع ،  والابتكار والنجاح .

 

المقالات المتعلقة بكيف افهم الرجل