كيف افهم التويتر

كيف افهم التويتر

أصبحت مواقع التواصل الإجتماعي جزءاً مهماً في حياتنا ،  لا يكاد يمر يوم أو موقف ،  إلاَّ ونسجله ونوثقه على هذهِ المواقع ،  بل إنها أصبحت منابر إعلامية ،  واجتماعية ،  وثقافية ،  ووسيلة تواصل ،  وتعلم ،  ومرح ،  واستفادة ،  ولكنَّ بعض المواقع تحتاج إلى شرح وفهم قبل الدخول إلى ادغالها لئلا نقع فريسة الهكر ،  والفيروسات ،  وشبكات التجسس ،  المعرفة باسرار وعالم هذهِ المواقع يساعدنا على تجنب الكثير من المخاطر ،  كذلك نشر رسالتنا ،  وفكرنا بطريقة صحيحة ،  وعصرية ،  ولربما يكون تويتر أكثر موقع يعاني مستخدموه من عدم فهمه ،  وصعوبة التعامل معه ،  مع أنه يوفر الكثير من الخصائص والمميزات ،  لذلكَ ساشرح بعض المعلومات عن موقع تويتر والتي ستساعدنا في فهم مميزاته ..

في البداية يمكنكَ الدخول إلى موقع تويتر من الرابط www.twitter.com ،  بعدها عليكَ تسجيل الدخول بملأ البيانات في الخانات االمطلوبة ،  اسمك ،  وكلمة السر ،  والبريد الإلكتروني ( الياهو ،  الهوتميل ،  الجيميل ) بعدها اضغط Create My Account ، وبعد دقائق ستأتيكَ رسالة على ايميلك أنَّ عملية التسجيل تمت بنجاح ،  الآن يمكنكَ الدخول للموقع والبدء بالتعامل مع الموقع ،  سيقوم الموقع بعد دخولك بمقارنة بريدك الإلكتروني بقائمة الأصدقاء لديك في البريد ،  وذلكَ لعرض حسابات أصدقائك عليكْ إذا كانَ لديهم حساب في تويتر لتقوم بمتابعتهم ،  إذا لم يوجد أي صديق ،  سيعرض عليك الموقع حسابات لأشخاص مشاهير ،  ويمكنكَ اختيارها بواسطة مربع فارغ بجانب صورة كل حساب مقترح .

يتم التعامل مع الحسابات الأخرى في الموقع عن طريق أمرين .. الأول / الصداقات :_ وهما أيقونتين إما ،  following وهو الذي تتابعه أنت ،  أي يعرض عليكَ ما يكتب على حسابه ،  بينما هو لا يرى ما تكتب على حسابك أو ،  follower وهو الشخص الذي يتابع حسابك ،  أي يعرض عليه ما تكتب في حسابك ،  وبالطبع لن ترى ما يكتب هو إلا إذا كنتَ follower له . وعلى صفحتك يكون موضحاً ،  عدد اللذين يتابعوك ،  والذين تتابعهم بوضوح .

الثاني / الهاشتاق :_ وهو رابط أو عنوان لموضوع معين ،  وتندج تحته كل الموضوعات ،  والحسابات المتعلقة بهذا الرابط ،  أي أنَّ أي أحد يكتب جملة ما ويضع في نهايتها عنوان الهاشتاق ،  سوف تندرج بشكل تلقائي تحتَ الرابط ،  وأي شخص سيفتح الرابط من اي حساب ،  سيرى كل ما كتب عن هذا الموضوع ،  بغض النظر عن كونه يتابع من كتب أولا .

يندرج ما تكتبه على صفحتك باسم "تغريدة " وهي الترجمة الحرفية لاسم الموقع ،  وعليه يسمى المسجلون في الموقع مغردون ،  وما يميز تويتر عن فيسبوك أنَّ التغريدة محدودة ب140 حرف ،  كما أنَّ اسم الشخص يتم احتسابها جزء من التغريدة ، لذلكَ يفضل اختيار اسم قصير ،  ليعطيكَ مساحة أكبر في الكتابة لكْ ولأصدقائكَ في الرد .

وهذهِ بعض التعليمات التي تساعدكَ في ادراة حسابك :_

1- يمكنكَ التحكم بحسابكَ وإدارته عن طريق أيقونة ettings ،  الموجودة أعلى يمين صفحة الموقع ،  ومنها يمكنكَ تغيير اسمك ،  وصورتك الشخصية ،  ووضع نبذة عنك ،  والتحكم بالخصوصية ،  وهي صفحة سهله في التعامل ،

2- في حال اردتَ منع تغريداتك من الظهور لبقية الحسابات اضغط أيقونة Protect my tweets ،  ثمَّ save من ذات الصفحة السابقة ،

3- إذا اردتَ البحث عن حسابات أخرى اضغط ايقونة Find People ،  ثمَّ اكتب اسمه أو بريده ،  واضغط أيقونة follow ،  وهكذا تصبح من متابعيه ،  وستشاهد تغريداته إذا قبل طلب الصداقة ،  وهذا الشخص سوف يظهر على حسابه على الجانب تنويه أن احداً يطلب صداقته ،  وعليه بالضعط على زر القبول أو الرفض . 4- إذا اردتَ خفظ تغريدة ما لصديق اضغط على أيقونة النجمة التي بجانب التغريدة ،  وإذا أردتَ التعليق إضغط على أيقونة السهم المنحني التي تكون اسفل النجمة .

هذا كان اغلب الشرح المبسط ،  والباقي ستتعامل معه بسهوله ،  ومع الوقت ستصبح مغرد مخضرم ،  ولكن إذا اردتَ في يوم ما حذف حسابك من تويتر ،  ادخل settings ،  تأكد أنك في مربع account ،  ثمَّ اضغط Delete my account الموجودة في آخر الصفحة ،  وستأتيك رسالة تأكيد ،  فإذا كنتَ متأكداً فعلاً مع العلم أنكَ لن تستطيع مستقبلاً عمل حساب تويتر من نفس الإيميل فاضغط Okay،  fine،  delete my account ،  وستعود للصفحة الرئيسية كأي زائر .

صفحات التواصل الاجتماعي مفيدة إذا أحسنا التعامل معها والإستفادة منها ،  وتذكر أنَّ كل ما تكتبه على صفحتك ،  سيظل علامة واشارة تدل على شخصيتكَ وميولكَ ،  فانتقي كلماتكَ جيداً .