كيف اعرف هبوط الرحم

كيف اعرف هبوط الرحم

مشكلة هبوط الرحم تحدث عند السيدات عندما تضعف الأنسجة المسئولة عن تثبيت الرحم داخل الحوض، حيث ينزل الرحم لأسفل و لا يعود قادراً على الاستقرار في مكانه كما كان في السابق، وتستطيع المرأة رؤيته متدلياً عند النظر إلى أعضائها التناسلية، كما تلاحظ حدوث سلس في البول، وعدم سيطرتها على نفسها بشكل جيد، إضافة إلى الشعور بآلام أثناء الجماع .

يكون هبوط الرحم على ثلاثة أشكال ،فقد يتدلى الرحم نحو المهبل مع بقاؤه فيه، ويسمى تدلي من الدرجة الأولى، وقد يحدث تدلي في الرحم فيخرج عنق الرحم من المهبل، ويسمى تدلي من الدرجة الثانية، أما أشد أنواعه هو نزول الرحم بالكامل خارج المهبل .

غالباً لا يصاحب هبوط الرحم أي أعراض، وإنما تكتشف المرأة ذلك في حالة قامت بعمل فحوصات داخلية للرحم، ولكن قد تصاحبه أعرضا شائعة وخفيفة مثل آلام في الظهر والبطن، صعوبة المشي والجماع، صعوبة في التبول، كما قد تشعر المرأة بثقل في ناحية المثانة .

ومن أهم الأسباب التي تؤدي الى هبوط الرحم الآتي :

1- التقدم في العمر، والوصول إلى سن اليأس، حيث يصاحب سن اليأس ضعف في الأنسجة المحيطة بالحوض .

2- حالات معينة من الولادة، مثل ولادة طفل سمين، أو إنجاب توأم، إضافى إلى حالات الولادة التي تستغرق وقتا طويلا .

ينصح السيدة المصابة بتدلي الرحم، تجنب الوقوف لفترة طويلة، كما أن تكثر من تناول الأطهمة الغنية بالألياف، والتي تساعد على تقوية الأنسجة المحيطة بعظام الحوض، مع تناول الخبز الأسمر الذي يقي من حالات الإمساك، كما ينصح السيدة بإنقاص وزنها في حالة كانت تعاني من زيادة في الوزن، لأن الدهون تعمل على الضغط على الرحم، وإنزاله لأسفل .

طرق علاج هبوط الرحم :

1 - الجراحة، وتكون الجراحة بإستئصال الرحم كله لدى السيدة، وخصوصاً السيدة التي تعدت سن اليأس .

2- محاولة إرجاع الرحم إلى وضعه الطبيعي كما كان، وذلك بإستخدام الفرزجات المهبليه، وهي أداة تشبه القلنسوة يقوم الطبيب بإدخالها إلى المهبل لتعديل وضعية الرحم .

3- المعالجة بالهرمونات، خصوصا إذا كان سبب التدلي هو الوصول إلى سن اليأس، حيث أن وصول المرأة إلى سن اليأس يؤدي إلى نقص هرمون الأستروجين، وبالتالي ضعف جدار الرحم والأنسجة المحيطة به، فيمكن أن يصف الطبيب مراهم الأستروجين، التي تعمل على تقوية هرمون الأستروجين في الرحم و بالتالي تقوية الأنسجة والألياف .

4- ممارسة تمارين لتقوية الحوض، وتكون بإشراف أخصائية العلاج الطبيعي، لأن القيام بالتمارين بصورة خاطئة قد يؤدي إلى مضاعفة المرض، أو قد يشكل خطر على المرأة .

5- تعليق الرحم، وتستخدم هذه الطريقة عندما تكون لدى السيدة رغبة في الانجاب مستقبلاً، فيقوم الطبيب بتعليق الرحم للأعلى بواسطة عملية جراحية، وتخذير كامل للجسم .

فيديو عن اعراض هبوط الرحم

للتعرف على المزيد من المعلومات عن اعراض هبوط الرحم شاهد هذا الفيديو.

المقالات المتعلقة بكيف اعرف هبوط الرحم