كيف اصبح جريئه

كيف اصبح جريئه

كلَّما أردنا ان نتقدم في الحياة، ونحقق أحلامنا، كلما زادت المسئولية علينا، وكلما زادت حاجتنا لتطوير قدراتنا، وصقل مهارتنا، والإرتقاء بشخصيتنا، ولابدَّ لنا من اجل ذلكْ إنتهاز الفرص التي تتاح لنا أحياناً لمرة واحدة، ولكنْ نجد الخجل والخوف، عائقاً يمنعنا من التقدم، ومصافحة الحلم، فنخسر الكثير من آمالنا، ونرجع خطوات للوراء، وهنا نبدأ بمراجعة ومحاسبة أنفسنا حولَ ما خسرنا، وحول التصرف الصحيح الذي كانَ يجب اتخاذه، وتدور برأسنا التساؤلات .. هل كان يجب أن اقبل العرض !؟، هل كانَ عليَ أن أصعد إلى المنصة وألقي الكلمة !، أكان يجب أن أتحدث من المسئول الفلاني !؟ ببساطة يجب أن نتخذ القرارات الصحيحة في حياتنا، بذات تلكَ التي تتطلب التعامل مع الناس و والتي تتطلب بشكل أساسي شخصية، قوية، وحازمة، وجريئة، فكل انشأن لديه حلم ما عليه أن يتسلح بالشجاعة والجرأة لمواجهة الناس وتحقيق حلمه، فكيفَ يمكننا إكتساب الشخصية الجريئة !؟

هذا هو السؤال المهم، وهناك العديد من الحلول المناسبة لاكتساب الجرأة والشجاعة كالتالي :

1. تخلص من الخجل والتردد، لأنهما ألّ أعداء النجاح، فأنتَ كلما أردتَ الإقبال على عمل، والصعود درجة في السلم، تتراجع وتخجل، لذلكَ حدد أسباب الخجل، واعمل على إلغائها، ستحتاج بعض الوقت، لانك ستبدأ بمفارقة شخصيتك القديمة، ولكن يجب عليكَ أن تتمتع بالحزم، لترك هذهِ الشخصية الضعيفة ورائك والتقدم نحوَ الأمام.

2. إعمل على نفسك، واكتسب المهارات الإجتماعية مثل، التعامل مع الناس، وآداب اللباقة والأتيكيت، وآداب الحوار والاستماع، كذلكَ نمِّ مهاراتكَ الشخصية التي تمتلكها، كالخطابة، والغناء، والوعظ، والقدرة على الإقناع، وذلكَ بالقراءة، ومعاشرة الناس، وإبدأ بالأشخاص القريبين عليكَ، ثمَّ المجتمع الأكبر منها كالجامعة أو المدرسة أو المسجد ثمَّ انطلق للعالم.

3. لا تيأس من التجارب الفاشلة، في طريقك للنجاح ستواجه الكثير من التجارب، بعضها سينجح وبعضها سيفشل، فلا تقف أمام هذهِ العثرات، وتفقد صبركْ، وتشعر باليأس وتعود للانطواء والخجل، بل اجعل من هذهِ التجربة الفاشلة فرصة لمعرفة نقاط ضعفك وتقويتها، ومعرفة شخصيات ووجوه الناس من حولك، وبالتأكيد بعد عدة محاولات غير موفقة ستكتسب خبرة كبيرة، وهمة عالية لتجرب من جديد وتنجح.

4. رافق الأشخاص ذوي الهمة العالية، واستفد من تجاربهم، وكيفَ يمارسونَ حياتهم، فإذا لم تستطع، فاقرأ عن الأشخاص الناجحين، والمشاهير، بذات سيرة حياتهم، ستجد أنهم واجهوا الكثير من المشاكل والعقبات والأشخاص المحبطين، لكنهم تغلبوا على ذلك بالإصرار والعزيمة، وردد دائماً أنَّك ستصبح شخص جريء وناجح وتتجاوز كل العقبات.

5. تحدث مع نفسكَ، وحفزها، لأنه إذا لم تستطع تشيجيعَ نفسكَ والتغلب عليها، لن يستطيعَ أحدٌ أخراجكَ من هذهِ المشكلة، وتمرَّن كثيراً لصقل موهبتك مثلاً إذا كنتَ تريد أن تصبح خطيباً، اقرأ خطبة ما امام المرآة بصوت عالي أو صورها بهاتفك المحمول، راقب حركاتك، وصوتك، وإنتبه لأخطائك، وصححها، وتعلم منها .

أهم شيء أن تقعد العزم على ما تريد الوصول إليه، الجرأة والشجاعة تحتاج قلب قوي، و انسان حالم ومتفائل، فكن هذا الإنسان، وسر للأمام، ولا تلفت أبداً خلفكْ، وإجعل الخوف والخجل من الماضي الذي لن يعود.

 

المقالات المتعلقة بكيف اصبح جريئه