كيف اخترع التلفاز

كيف اخترع التلفاز

اختراع التلفاز

إنّ فكرة اختراع التلفاز لم تكن نتيجة عمل أو فكرة لشخص واحد، بل هي ناتجة عن عمل مجموعة من المخترعين الّذين كانوا يرغبون بصناعة مثل هذا الجهاز، وعلى الرّغم من كل هذه المحاولات فقد تمكّن شخص واحد من النجاح ألا وهو " جون لويجي بيرد" والذي يعتبر هو الرائد في هذا المجال؛ حيث إنّ له فضلاً كبيراً في وجود هذا الجهاز الذي نستخدمه في الوقت الحالي، على الرّغم من أن هذا الاختراع كان شكله بدائيّ، ولكنّه في ذلك العصر كان اختراعاً عظيماً.

نبذة عن مُخترع التلفاز

يعتبر "جون لويجي بيرد" هو مخترع التلفاز، وهو شاب بسيط ينتمي إلى أسرة بسيطة، تخصّص في الهندسة الكهربائية، كانت بداية اختراعه عن طريق عمل صورٍ متحركة يتم عرضها على شاشة التلفاز، ولم يكن مهتماً بالجودة أو مدّة عرض الصور، بل كان المهم لديه هو جعل هذه الشاشة تعرض الصّور.

تعرّض هذا المخترع القدير إلى الكثير من العراقيل خلال حياته العمليّة والتي اختبرت إصراره وقوّته للوصول إلى النجاح الذي حققه؛ حيث تعرّض لبعض الأمراض، ممّا جعله يضطر للرحيل إلى إنجلترا في إحدى المدن الساحلية بداية مسيرته نحو اختراع تلفاز متكامل.

كيفيّة اختراع التلفاز

في بدايّة العشرينات أكمل جون محاولاته في تطوير اختراعه (التلفاز)، وفي شهر أكتوبر تمكّن من النجاح الأولي لاختراعه؛ حيث تمكن من إرسال الصور المتحركة التي عُرضت على الجهاز بمعدل عرض خمس صور في الثانية باللون الرمادي وهو ما نسمّيه في يومنا هذا (الأبيض والأسود)، وهذا النجاح كان له أثر كبير في تشجيعه وتحفيزه ليكمل المسيرة.

وبعد ذلك قام بتصوير أحد العمال بالعشرينات ويُسمّى "ويليام" والذي دخل التاريخ؛ حيث كان وجهه أول وجه يُعرض على التلفاز على الرّغم من جودة الصورة السيئة، وبعد أن حقق هدفه أصبح يريد التطوير على الجهاز، وفي عام 1926 تمكّن من مضاعفة عدد الصوّر؛ حيث وصلت إلى (12) صورة بالثانية، مع إدخال بعض التأثيرات الصوتية، ولم يكتفِ بذلك بل حاول تطويره أكثر، وفي عام 1928 تمكّن من عرض أول صورة بالألوان ثم سرعان ما تطور هذا الاختراع، وتمّ تجاوز العيوب حتى وصل التلفاز إلى ما نراه في يومنا هذا.

أما فيما يتعلّق بموضوع البث فقد تمكّن من بث التصوير من أماكن محددة، وفي عام 1927م أي قبل تطوير التلفاز ليصبح مُلوّناً وصل جون إلى توسيع البث ليصبح من مدينة الى مدينة أخرى مُستخدماً بذلك خطوط الهاتف.

المقالات المتعلقة بكيف اخترع التلفاز