كيف اجعل مشروعي ناجح

كيف اجعل مشروعي ناجح

يخشى الكثير من رجال الأعمال وخاصة الجدد في مجال الإنتاج الخوض في مشروع لخوفهم من فشله، حيث يخاف أي شخص يقدم على عمل مشروع من آراء الزبائن والفئة المستهدفة، وإن كان سيلقى مشروعه رواجاً ونجاحاً في سوق العمل أم لا، إن التعب والمال الذي سينفق عليه سيكون أكبر من مقدار الربح الناتج، فكخطوة أولى قبل أن تبدأ بأي مشروع عليك أن تختبر الأفكار التي ستقوم بالعمل عليها، وأن تحقنع نفسك بأنك ستتقبل آراء الفئة التي استهدفتها من مشروعك بسعة صدر، وبالطبع لابد أن تبدأ بالوصول إلى النجاح في مشروعك وتطبيقه على أرض الواقع في وقت سريع، وذلك حتى يشكل النجاح والتقدم محفزا لك لتعمل بجد أكثر على انجاح مشروعك.

وهنا ايراد لبعض الخطوات التي إن اتبتعتها فقد تساعدك على ان يكون مشروعك ناجحا، وأن يحصل على نتائج أفضل تشعرك بالرضا:

1. إجعل التفاؤل صديقك الودود طوال فترة المشروع ولكن كن واقعياً، بمعنى أنك توقع أن منتجك قد يحقق نجاح كبير ويصنع فارق على أرض الواقع، ولكن لا تجعل توقعاتك أكبر من الواقع حتى لا تصدم في النتائج إذا كانت متواضعة، ويصيبك الإحباط فتجد نفسك عاجز نفسياص عن تطوير المنتج وتعيين نقاط الضعف في المشروع.

2. ابدأ بتطبيق جزئي لمشروعك على السوق المحلي، وذلك لأن السوق المحلي سيساعد على معرفة آراء الناس قبل ان تبدأ بانفاق الكثير من الأموال على المشروع، الأمر الذي سيسبب لك الخسائر الكبيرة في حالة أن المشروع فشل، فإبدأ بمبلغ بسيط من المال تنتج به عينة صغيرة من المنتج، ومن ثم قم بتوزيعه على من حولك من أصدقاء ومعارف وأقارب، والفئات التي تعتقد أنهم بحاجة لهذا المنتج، ومن ثم راقب النتائج والآراء حول جودته وملائمته لاحتياجاتهم.

3. اختر المكان الصحيح لالقاء شبكتك فيه، فكل منتج له فئة معينة تحتاجه بكثرة ويكون الطلب عليه لديهم أكبر من غيرهم، ولذلك ابحث عن المكان الذي يتركز فيه الأشخاص الذين يحتاجون إلى منتجك ويعانون من نقص فيه، ومن ثم قم بتشويقه لديهم وتوفيره تحت متناولهم، وبذلك سيحصل منتجك على رواج كبيرة وستكون نتائج بيعك مرضية، وإن لم تكن كذلك فاعلم أن هناك خلل ما في منتحك وعليك البحث عن أساليب جيدة لتطويره.

4. إعمل بناء على خطة تسويقية جيدة،إعرض منتجك على أحد العملاء الكبار في مجال التسويق، والذي ترتئي أن منتجك قد ينال اعجابه ويقوم بتسويقه لك، ولا بأس إن كلفك أمر العرض مبلغا من المال، فأنت تبحث عن عرضه بطريقة تجذب العميل إليه، فإن وافق عليه إبدأ بتسويقه على فروع الشركة الأخرى وعلى عملاء آخر، مع مراعاة ذكر اسم العميل الذي وافق على تسويق المنتح، فهذا يعمل على جذب عملاء أكثر، أما في حال أن العميل رفض منتجك فإعلم منه السبب، وذلك قد يعطيك إجابات مفيدة تساعدك على تطوير مننتجك.

المقالات المتعلقة بكيف اجعل مشروعي ناجح