كيف اتذوق حلاوة الايمان

كيف اتذوق حلاوة الايمان

قد يمر الإنسان بلحظات من الضيق والهم ولا يجد الطريق للنجاة و الخلاص منها ، وإنّ هذا الشعور من الضيق والهم يجتاح الإنسان عن الابتعاد عن الله عز و جل ، حيث أنّ مثل هذا الشعور يأتي لمن لم يتذوق حلاوة الإيمان .

كيف يمكن أن أتذوق حلاوة الإيمان بالله عز و جل ؟

1) حاول أن تلتزم في صلاتك وأن تؤديها جميعها في المسجد ( صلاة جماعة ) ليكون أجرك مضاعفاً ، قم بالإكثار من الصدقات ، وصيام النوافل ، ستشعر بالسعادة تجتاح حياتك ، ستشعر بأن الله معك لأنك مع الله ، كما أنك لن تخاف بعد اليوم لأن عين الله ترعاك وتحرسك . 2) كلما شعرت بالتقاعس والكسل عن أداء الفرائض المطلوبة منك ، تذكر يوم ينفخ في الصور فيأتي الناس جميعاً حفاة عراة ، تذكر أن الله عز و جل سيسألك عندما تقف أمامه كيف أفنيت عمرك ، وبماذا قضيته ، تذكر أنه سيسألك ما الذي شغلك عن أداء الفرائض وعبادتي ستشعر عندها بخجل كبير ولن تستطيع الاجابة ، لذلك تفادى وتجنب الوقوع في أي خطأ يسبب لك احراج كهذا .

3) تخيل نفسك عندما تفضح أمام الناس أجمعين يوم القيامة على ما فعلت في حياتك ، ولكن الوقت لم يفت بعد، فالله يقبل التوبة قبل قيام الساعة ، توب إلى الله واسأله أن يستر عليك في الدنيا والآخرة ، والله لا يفضح عبداً لجأ إليه وطلب منه الستر ، فالستر هو حلاوة الإيمان .

4) من أجل تذوق حلاوة الإيمان عليك أن تشغل نفسك بالطاعة والإبتعاد عن المعاصي ، كما يجب أن تعاهد نفسك على عدم الرجوع للمعاصي أبداً ، والإبتعاد عن الأمور التي تحفزك على القيام بالمعاصي ، والتي من أهمها رفاق السوء ، كما أن المحافظة على الصلاة في أوقاتها يبعد الإنسان عن إرتكاب المعاصي حيث أن الله تعالى قال في كتابه العزيز " إِنَّ الصَّلَاةَ تَنْهَى عَنِ الْفَحْشَاء وَالْمُنكَرِ " .

5) قم بمحاسبة نفسك يومياً قبل أن تنام ، حيث أن محاسبة النفس هي من أهم الأمور من اجل تحقيق التوبة والعودة إلى الله سبحانه وتعالى ، كما يجب أن تندم على ما اقترفته من أخطاء خلال اليوم وأن تعاهد نفسك على عدم تكرار مثل هذا الخطأ .

6) فكر دوماً في الموت وما بعده ، حيث أن التفكير في عذاب القبر ، وفي عقاب الآخرة جعلك تخاف أن ترتكب المعاصي ، كما حاول دوماً تذكير نفسك بالجنة والنار ، أكثر من الجلسات الدينية وحلقات الذكر التي تعلمك الطريق إلى الجنة كما أنها تنذرك من عذاب النار .

7) تجنّب الوقوع في فخ عدم القدرة على استغلال وقت الفراغ ، حيث أن عدم استغلال وقت الفراغ قد يجعلك تلجأ إلى طريق الخطأ والطريق السئ والذي سيغريك الشيطان بشتى الطرق من أجل المشي فيه .

هذه الطرق تساعدك على تذوق حلاوة الإيمان ، كما أن هذه الطرق تساعدك على السير وإتباع الطريق الصحيح والإبتعاد عن طريق المعصية .

المقالات المتعلقة بكيف اتذوق حلاوة الايمان