كيف أهتم بطفلي بعمر السنتين

كيف أهتم بطفلي بعمر السنتين

الطفل بعمر العامين

يمرّ الطفل منذ ولادته إلى نهاية مرحلة الطفولة بالكثير من التغييرات التي تظهر بشكلٍ واضحٍ من سنةٍ لأخرى، ويُعتبر الطفل في عمر العامين مريحاً نوعاً ما مقارنةً بالمرحلة التي سبقتها؛ حيث يصبح قادراً على التعبير عمّا يجول في خاطره بشكلٍ أفضل، كما أنّه يُصبح قادراً على المشي بصورةٍ أفضل والتحكّم بعضلات يديه ممّا يُتيح له قدرةً أكبر على استكشاف المحيط ويجب على الوالدين الاهتمام بالطفل بشكلٍ أكبر في هذه المرحلة فلم يعد يكتفي بتناول الطعام والنوم فقط وإنما أصبح جاهزاً للتعلّم.

طرق العناية بالطفل في عمر العامين

يشعر الطفل في عمر العامين بالاستقلالية وبالرغبة في الاعتماد على نفسه، ولكنه في نفس الوقت يحتاج لوالديه من أجل العناية به، ومن الطرق التي يمكن اتباعها للعناية بالطفل ذي العامين:

  • تقديم الغذاء المتنوّع للطفل، فهو في هذا العمر أصبح يستطيع أكل معظم أنواع الطعام الصلب، فقد برزت أسنانه جيّداً ولم يعد يكتفي بالحليب والطعام المهروس، كما على الأم التنويع في أنواع الطعام وذلك من أجل تعويده على المذاق المختلف حتى لو رفض نوعاً معيّناً من الأطعمة فعليها إعادة الكرّة مرةً أخرى فيما بعد، ولا بدّ من التنويع بين الخضار والفواكه.
  • محادثة الطفل بلفظٍ سليم لأنّه أصبح له القدرة على تلقّي الألفاظ وحفظها، ومن الخطأ محاولة الحديث مع الطفل بطريقته الصغيرة المُضحكة لأنّه بذلك يعتاد عليها ويكبر وهو يلفظ الحروف بشكلٍ خاطئ.
  • قضاء الوقت مع الطفل في أمورٍ نافعةٍ مثل إعطائه الأقلام ليشخبط بها على الأوراق مع مراقبته لكي لا يؤذي نفسه، فهذا يزيد من قدرته على استخدام يديه والتركيز على شيءٍ ما، كما يمكن إعطاؤه ألعاب التركيب ليعمل على تركيبها فوق بعضها البعض.
  • التعامل مع الطفل بطريقة الإقناع وشرح كلّ التصرفات له ليستطيع إدراك السلوكيات الصحيحة وتمييزها عن السلوكيات الخاطئة، ولكن يجب الابتعاد عن استخدام أسلوب الصراخ والعصبيّة لإبعاد الطفل عن الخطر، فالطفل في هذه المرحلة يمتاز بالعناد ويدلّ ذلك على الشخصية القويّة مستقبلاً لذلك على الوالدين استيعاب ذلك وتقوية شخصيته والابتعاد عن قمعه.
  • الإنصات للطفل عندما يريد أن يتحدّث عن أمرٍ ما من أجل زيادة قدرته على التعبير وزيادة قوة شخصيته مستقبلاً.
  • اتباع أسلوب التخيير بدلاً من كلمة "لا" عند محاولة إبعاد الطفل عن أمرٍ ما، فعندما يمسك الطفل سكيناً بدلاً من سحب السكين منه بقوة وتوبيخه يمكن تخييره بين صحنٍ مع ملعقةٍ خشبيةٍ أو حبة بطاطا مع الخفاقة ويختار الطفل الخيار الأسهل أو الأحبّ له.

المقالات المتعلقة بكيف أهتم بطفلي بعمر السنتين