كيف أهتم بجسمي وبشرتي

كيف أهتم بجسمي وبشرتي

الجسم والبشرة

الاهتمام بالجسم والبشرة، من أهمّ الخطوات التي يجب اتباعها للحفاظ على الجمال والصحّة، وهو من الأسباب التي تمدّ في عمر الخلايا والأنسجة، كما أنّه يؤخر ظهور علامات الشيخوخة على الجسم، ويجعله محتفظاً بشبابه لفترةٍ أطول، ويقلّل من فرصة إصابتة بالأمراض، ويحسّن من الصحّة الجسدية والنفسيّة على حدٍ سواء.

كيفيّة الاهتمام بالجسم والبشرة

الاهتمام بالجسم والبشرة يلزمة اتباع عدة خطوات أساسية، وهي كالتالي:

  • الالتزام بنمطٍ غذائي صحي، يحتوي على جميع العناصر الغذائية المفيدة للجسم، مثل العناصر المعدنية والفيتامينات، ومضادات الأكسدة، والتقليل من الأطعمة التي تحتوي على الدهون المشبعة، والأطعمة الغنية بالكوليسترول، والملح، والسكريات المصنعة، ويفضّل التركيز على الخضروات والفواكه الطازحة، والمكسّرات، لاحتوائها على دهون مفيدة وأحماض أوميغا 3، والابتعاد عن الدهون الحيوانية، والوجبات السريعة، التي تمنح الجسم سعرات فارغة، وتمده بالكولسترول الضارّ، والدهون الضارّة، والملح.
  • ممارسة التمارين الرياضية بشكلٍ منتظم، للحفاظ على رشاقة الجسم وصحّته، وتنشيط الدورة الدموية، وشدّ عضلات الجسم ومنع ترهلها، كما أنّ الرياضة من أفضل الأشياء التي تعمل على طرد الطاقة السلبية من الجسم، وإبدالها بالطاقة الإيجابيّة، كما تقلّل من فرصة بروز البطن، وتكون الكرش، وتحافظ على صحّة القلب والأوعية الدموية، وتساهم في شدّ البشرة، ومنحها الصحّة والنضارة.
  • النوم لثماني ساعات يومياً؛ لأنّ السهر يدمّر البشرة، ويسبّب ظهور الهالات السوداء تحت العين، كما يمنحها لوناً شاحباً، ومن المعروف أنّ النوم مهمّ لتنظيم إفرازات هرمونات الجسم، ممّا يعزّز عمليات الأيض، ويحسّن الصحّة المزاجية، ويمنع تراكم الدهون في الجسم.
  • الابتعاد عن ممارسة التدخين والأرجيلة بشكلٍ تام، لكثرة الآثار السلبيّة التي للتبغ على الجسم والبشرة، حيث يسبّب شحوب البشرة، وأمراض القلب والشرايين، وزيادة فرصة الإصابة بالسرطانات، وضيق التنفس، وتسريع ظهور التجاعيد على البشرة.
  • استخدام واقي الشمس قبل الخروج تحت أشعة الشمس الحارقة، لحماية البشرة من آثار الأشعة فوق البنفسجيّة الضارّة، ومنع إصابتها بحروق الشمس، مع ضرورة الانتباه لوضع واقي الشمس على الشفتين، لتأثرهما أيضاً بحروق الشمس.
  • شرب ثمانية أكواب من الماء يومياً على الأقلّ، حيث يساهم الماء في تنقية الجسم من الفضلات والسموم، وخصوصاً البشرة، حيث يمنحها المظهر الوردي الجميل والمشرق، والترطيب العميق.
  • تجنّب أسباب القلق والتوتر والضغط النفسيّ، وعدم ممارسة مجهود بدنيّ قويّ دفعةً واحدةً؛ لأنّ التعب والإرهاق والتوتر، من أهم أسباب تدمير خلايا الجسم، وخصوصاً البشرة.
  • مراجعة الطبيب بشكلٍ دوري، وإجراء القحوصات اللازمة للاطمئنان على صحّة الجسم، خصوصاً العلامات الحيويّة، مثل قيمة ضغط الدم، والسكري، ودرجة الحرارة، وغيرها.
  • عدم استخدام مستحضرات التجميل رخيصة الثمن ورديئة الصنع؛ لأنّها تدمر البشرة، وتجعلها تبدو بمظهرٍ غير لائق مع طول مدّة الاستخدام.
  • الاهتمام بوجبة الإفطار، وتناول المشروبات الغنيّة بمضادّات الأكسدة، والتي تساهم في القضاء على الخلايا السرطانية، مثل الشاي الأخضر، ومنقوع إكليل الجبل والبابونج وغيرها.

المقالات المتعلقة بكيف أهتم بجسمي وبشرتي