كيف أنقص وزني بطريقة صحية

كيف أنقص وزني بطريقة صحية

كيف أنقص وزني بطريقة صحية

غالباً ما يلجأ الأشخاص الذين يعانون من زيادة في الوزن لاتباع أنظمة غذائيّة قاسية لتقليل الوزن في وقت قصير، لكن عادةً ما تكون النتائج عكس المُتوقّع، وذلك لأنّ هذه الأنظمة تكون صعبة التطبيق، ومن الممكن أن تؤدّي لمضاعفات غير مرغوبة كالشعور بالتعب والإعياء، كما أنّ بعض الأنظمة الغذائية التي تعتمد على نوع واحد من الغذاء مثل البروتين قد تسبّب نقصاً في بعض العناصر الغذائية في الجسم، لذلك من الأفضل اتّباع الأنظمة الغذائيّة المتوازنة التي تحتوي على جميع العناصر الغذائيّة، وممارسة التمارين الرياضيّة لزيادة حرق الدهون، وسنذكر لكم في هذا المقال طرق صحيّة من الممكن اتّباعها لإنقاص الوزن الزائد.

  • تقليل كمية الطعام المتناول: إنّ من الأسس الرئيسيّة لإنقاص الوزن تقليل كمية الطعام الذي نتناوله يومياً، حيث من الممكن تناول الأغذية الصحيّة والمنوّعة ولكن بشرط أن تكون قليلة السعرات الحرارية وبكميات أقل مما نتناوله عادةً، كما يُنصح ببدء الوجبة بتناول طبق من السلطة الغنيّة بالخضار والألياف الغذائية؛ لأنها تزيد الشعور بالشبع، ويجب تقليل حجم اللقم ومضغ الطعام لفترة أطول لأنّ لذلك دور في أن يشعر الجسم بالشبع وبذلك تقل كمية الطعام الذي نتناوله.
  • زيادة النشاط البدني: يساعد النشاط البدني في حرق كمية أكبر من الدهون، لذلك يجب البدء بتغيير نمط الحياة الكسول وممارسة الرياضه يومياً، ومن الممكن أن نبدأ بالمشي يومياً لمدة ربع ساعة، ثم نزيد الوقت تدريجياً حتى نصل للمشي السريع لمدّة ساعة كل يوم حيث يتم حرق مئة سعرة حرارية عند المشي لمدّة عشرين دقيقة، ويمكن زيادة النشاط البدنيّ من خلال صعود الدرج بدل استخدام المصاعد الكهربائية.
  • تناول الخضار بشكل أكبر : يجب أن تكون الخضار هو أكبر حصة في الوجبة للأشخاص الذين يرغبون بإنقاص أوزانهم وذلك لأنّ محتوى الخضار من السعرات الحراريّة قليل جداً مقارنةً بالأغذية الأخرى.
  • تناول الخبز المصنوع من القمح الكامل: يحتوي خبز النخالة أو خبز القمح الأسمر على كمية عالية من الألياف التي تزيد من شعور الجسم بالشبع، وبالتالي يكتفي الجسم بكميّة أقلّ من الطعام، كما تحسّن من عملية الهضم وحركة الأمعاء.
  • تجنّب المشروبات الغازية: تحتوي المشروبات الغازية على كميات كبيرة من السكر لذلك فهي عالية السعرات الحرارية، ولإنقاص الوزن نستبدل الماء بالمشروبات الغازية والعصائر غير الطبيعية.
  • تناول الشاي الأخضر: أثبتت العديد من الدراسات أنّ الشاي الأخضر يساعد في عملية حرق الدهون، ولذلك يعتبر الشاي الأخضر مشروب مثالي من الممكن شربه ولكن دون إضافة السكر.
  • تناول الطعام المحضّر في المنزل: غالباً ما يكون الطعام المحضّر في المطاعم عالي السعرات الحرارية، لذلك من الأفضل تحضير الطعام في المنزل، ولكن لا بأس في الخروج بين الحين والآخر وتناول الطعام بشرط اختيار الأطعمة الصحيّة قليلة السعرات الحرارية.

المقالات المتعلقة بكيف أنقص وزني بطريقة صحية