كيف أنقص وزني بسهولة

كيف أنقص وزني بسهولة

مشكلة السمنة

يعتبر الوزن الزائد والسمنة من أهم المشاكل التي تواجهنا في عصرنا الحالي، ومن الأسباب التي تؤدي لتنامي مشكلة السمنة قلّة النشاط الجسدي، تناول الطعام بكميات كبيرة، عوامل نفسيّة، وعوامل اجتماعية، بالإضافة للوراثة حيث يزيد احتمال إنجاب طفل مصاب بالسمنة إذا كان الأبوين يعانيان من السمنة أو زيادة في الوزن، وتعمل السمنة على زيادة احتماليّة الإصابة بالعديد من الأمراض مثل أمراض القلب، وآلام المفاصل، وتصلّب الشرايين، ومرض السكري من النمط الثاني، وللسمنة آثار نفسيّة متعدّدة.

طرق إنقاص الوزن

كما يعاني الأشخاص المصابين بالسمنة من متلازمة الأيض والتي تشمل عدّة أعراض رئيسيّة هي: محيط خصر كبير، وارتفاع في ضغط الدم، وارتفاع مستوى الدهنيّات في الدم، وارتفاع مستويات السكر في الدم أثناء الصوم، وانخفاض في نسبة الكولسترول الجيد، كما تسبّب السمنة أمراض في الجهاز الهضميّ، واضطرابات جلديّة مختلفة، واضطرابات التنفّس أثناء النوم، كما تكون النساء الحوامل اللواتي يعانين من السمنة أكثر عرضة لخطر حدوث مضاعفات الولادة والحمل، لذلك يجب اتّباع نظام محدّد لإنقاص الوزن والوصول للوزن الطبيعيّ للوقاية من الأمراض المصاحبة للسمنة، ومن الطرق التي يجب اتباعها لتقليل الوزن مايلي:

  • الاعتدال في تناول الطعام: يمكن تناول الأنواع المختلفة من الأطعمة لكن يجب الاعتدال وعدم المبالغة في تناول الأطعمة عالية السعرات الحرارية، كما يجب تجنّب تناول الحلويات والمقالي وتخصيص يوم واحد لتناول الحلويّات.
  • شرب الماء: يساعد الماء الجسم في إنقاص الوزن حيث من المفيد شرب الماء قبل تناول الطعام كي يعطي الجسم الشعور بالشبع لتقليل تناول الطعام، مما يسهم في تقليل الوزن.
  • استبدال الأطعمة الخالية من الدسم بالأطعمة الكاملة الدسم: يجب شراء المنتجات خالية الدسم مثل: الحليب، والألبان، والأجبان، كما يجب تناول اللحوم الحمراء والبيضاء بعد التخلّص من الدهون تماماً.
  • تناول وجبة الفطور: تعدّ وجبة الفطور من أهمّ الوجبات التي تمدّ الجسم بالطاقة اللازمة لبدء اليوم وإمداد الجسم بالطاقة، فوجبة الإفطار هي التي تحفّز عملية حرق الدهون التي تستمرّ طوال اليوم. وبعكس المُعتقدات فإنّ تناول وجبة الفطور يساعد في تقليل الوزن؛ لأنّه يزوّد الجسم بالطاقة فلا يتكون الشعور بالجوع أو الرغبة في تناول الطعام عالي السعرات الحراريّة حتى يحين موعد الغداء.
  • تناول سلطة الخضار: إنّ من الخدع التي تعمل على زيادة الشعور بالشبع وعدم تناول كميّات كبيرة من الطعام هي تناول صحن من السلطة قبل الوجبات الأساسيّة، حيث أن الخضراوات غنية بالألياف الغذائية مما يزيد شعور الجسم بالشبع.
  • الوجبات الخفيفة:عادةً ما يحتاج الجسم للطعام بين الوجبات الرئيسية، وهذه من أهمّ المسبّبات للسمنة لذلك يجب اختيار الوجبات الخفيفة بذكاء لتجنب زيادة الوزن ولزيادة الشعور بالشبع، ومن الأطعمة المناسبة كوجبة خفيفة: اللوز، الجوز، الفواكه الطازجة أو المجفّفة.
  • عدم تناول الطعام أمام التلفاز: إنّ تناول الطعام أمام التلفاز يعمل على مضاعفة كميات الطعام التي يتناولها الشخص، لذلك يجب تناول الطعام في المكان المخصّص لذلك مع العائلة بعيداً عن التلفاز.
  • التمارين الرياضية: لا تنجح عملية إنقاص الوزن بتقليل الغذاء المستهلك فقط بل يجب أن يرافق ذلك زيادة في النشاط البدنيّ، ويكون ذلك بممارسة الرياضة كالمشي، السباحه، وغيرها من الرياضات التي تسهم في حرق الدهون والتخلّص من الوزن الزائد.

المقالات المتعلقة بكيف أنقص وزني بسهولة