كيف أنقص وزني بالرياضة

كيف أنقص وزني بالرياضة

الرياضة

الرياضة نشاطٌ بدنيٌّ، يقوي الجسم، ويسعد الروح، برغم ذلك فالمعظم يغفل عنها، بل ولا يبذل أي مجهودٍ عضليٍّ خلال اليوم، بسبب أسلوب حياتنا اليوم، الذي يوفر كل سبل الراحة، فما عدنا نتحرك، كما كان أسلافنا في الماضي.

إن اخترت فقدان الوزن عن طريق الرياضة، فهو قرار صائب، لكنَّ من الأفضل أن تتكامل الرياضة مع نظامٍ غذائيٍّ يدعم فقدان الوزن، فالكيلو الغرام الواحد من الدهون يساوي تقريباً 7777 سعرةً حراريةً، فلخسارة كيلو غرامٍ واحدٍ من وزنك، يجب أن يتم حرق 7777 سعرةٍ حرارية، ولو تم إحراق 555 سعرة حرارية يومياً، ستكون قد فقدت نصف كيلو غرامٍ أسبوعياً.

تمارين الرياضة
  • القفز مع فتح الساقين وضم اليدين لأعلى يحرق 300 سعرة في خلال عشرين دقيقة.
  • لعب كرة السلة، أو كرة القدم أوالتنس أو السباحة أو ركوب الدراجة ثلاث مراتٍ أسبوعياً لمدة ستين دقيقةٍ لكل مرة.
  • المشي السريع لمدة ساعة يفقدك حوالي 380 سعرات حرارية إن كان وزنك حوالي 60 كغم، أمّا إن كان وزنك أكثر تكون السعرات المستهلكة أكثر.
  • تمارين القوة ورفع الأثقال، تحرق الدهون وتشكل العضلات، وكلما زادت كتلة العضل في جسمك يزيد معدل حرق السعرات يومياً، وتمرين بوربيس وهو أحد التمارين التي تساعد على حرق الدهون بسرعة، وتقوية العظام والعضلات، منها عضلات الصّدر، والمعدة، والفخذين، والذراعين، وهي من تمارين الآيروبيك التي تستخدم في تدريب الجنود والعساكر، خلال عشر دقائق تقوم بها بهذا التّمرين، تكون قد أحرقت 500 سعرةٍ حراريّة.
  • رقص الزومبا، وهي رياضةٌ مشهورةٌ عالمياً، تساعدك في حرق 600 سعرة حرارية، وتكون غالباً من الدهون لتنوع حركاتها بين السريعة والبطيئة.

أوقات ممارسة الرياضة

الصباح الباكرهو أفضل وقتٍ لممارسة الرياضة، وقبل تناول الفطور؛ لأنّه في الصّباح و قبل تناول الطعام يكون مستوى السكر بالدم منخفضاً، فهو لم يتلقى طعاماً لساعاتٍ خلال النوم، فيلجأ جسمك لحرق الدهون ليزودك بالطاقة اللازمة للتمارينك الرياضية.

إضافةً إلى ذلك فإنّ الرياضة في الصباح ترفع معدلات الأيض في الجسم، ويبقى مرتفعاً لعدة ساعاتٍ بعد الانتهاء من ممارسة الرياضة، وبذلك تحرق دهوناً أكثر، وتجعل يومك أكثر سعادة؛ بسبب إفراز الغدة النخامية لهرمون الإندروفين الذي يحسّن من حالتك النّفسيّة، وتصفية ذهنك.

إن لم تتمكّن من ممارسة الرياضة صباحاً، قم بها في أيِّ وقت ٍشرط أن لا تتناول الطعام قبل البدء بالرياضة بثلاثِ ساعات، كي تكون الطاقة اللازمة للرياضة مستمدةً من الدهون المخزنة في جسمك، ويُنصح بتناول المشروبات التي تعزز عملية الأيض، ككوب من الماء ممزوجٍ بملعقة من خلِّ التّفاح الطبيعيّ، أو كأس من الشاي الأخضر، أو عصير الليمون الطازج، ويمكن شرب القهوة، فقد وجد الباحثون بأنّها تزيد من قدرة تحمّلك، بالتالي تكون قادراً على أداء التّمارين الرّياضيّة لمدةٍ أطول.

المقالات المتعلقة بكيف أنقص وزني بالرياضة