كيف أنظم وقتي في البيت

كيف أنظم وقتي في البيت

تنظيم الوقت

يحاول أغلب الأشخاص تنظيم أوقاتهم لتحقيق إمكانية إنجاز أكبر قدر من الالتزامات العمليّة والاجتماعية التي تتراكم في ظل ما يمرّ به الجميع من ظروف اقتصاديّة، وهذا يجبر أغلب الأشخاص على تأجيل أو ترك العديد من الأمور العائلية و الاتزامات في مقابل الاهتمام بالعمل، وفي حالات أخرى قد يتأخر إنجاز الأعمال بسبب ضيق الوقت الذي يضيع أغلبه دون أن ندري، أمّا الأشخاص القادرون على تنظيم أوقاتهم خلال اليوم لا يواجهون أغلب تلك المشاكل خاصة أنهم لديهم القدرة على وضع خطط مستقبليّة وتنفيذها بسهولة بسبب حسن التنظيم.

كيفية تنظيم وقت ربة البيت
  • إن تنظيم الوقت من أجل أداء الأعمال والالتزام بالواجبات العائلية قد يظهر وكأنه أكثر صعوبة من العمل على تنظيم الوقت لربات البيوت، ولكن في الحقيقة كم الأعباء التي تقع على عاتقهن يجعلهنّ متساويات تقريباً مع الأشخاص العاملين، وأولى خطوات التنظيم هي تحديد روتين يومي يتمثل في عدد ساعات نوم كافية والاستيقاظ في ساعة محددة مبكراً من أجل البدء في المهام اليومية.
  • الأعمال المنزلية متجددة باستمرار، ولذلك ينصح بكتابة قائمة مهام يومية للأعمال المراد تأديتها في اليوم التالي والعمل على تنفيذها مع بداية اليوم، مع كتابة وقت تقديري لأداء كل مهمة وترك أوقات للطوارئ يمكن استغلالها، وعند التنفيذ يتم اكتساب الخبرة بين الوقت التقديري والوقت الفعلي لكل عمل يتم تأديته.
  • الحرص على عدم ضياع لوقت في أمور تافهة يمكن الاستغناء عنها أو تأديتها في وقت آخر مع غيرها من الأعمال أمر هامّ، مثل مكالمات الهاتف غير الضرورية، ومن الهام تحديد الأولويات والعمل على تحقيق العاجل منها من خلال تقسيم المهام إلى ضرورية، ومتوسّطة الأهمية (يمكن تأديتها خلال أسبوع)، ومهام على المدى الطويل (مثل تغيير ديكور المنزل).
  • التنظيم يسهل الحياة بشكل كبير، لذلك يجب تحديد أماكن محدّدة لكلّ شيء في المنزل خاصّة الأشياء الصغيرة التي يمكن أن تقفد كالمفاتيح والحلى، وينصح بوضعها في أماكن لا يصل إليها الأطفال، كذلك يجب ترتيب الأوراق التي تخصّ الأطفال، والمنزل، والفواتير في ملفات خاصة، ووضعها في مكان بمكتبة المنزل أو أحد الأدراج.
  • عند التعامل مع المواقف الطارئة يجب الحرص على تنفيذ الأمور الأكثر أهمية بنجاح بدلاً من الفشل في تنفيذ أكثر من أمر، فمثلاً إن اتصل ضيوف ليخبروا أنّ أمامهم خمسة دقائق للوصول من غير الطبيعي ترك ترتيب المكان أو تنظيفه إن كان غير مجهّز من أجل إعداد حلوى.
  • طلب المساعدة أمر محمود لاكتساب الخبرة والمهارة، ويمكن الاستعانة بالإنترنت في كثير من الأسئلة التي تدور في ذهنك ولكن مع الحرص على عدم ضياع الوقت.

المقالات المتعلقة بكيف أنظم وقتي في البيت