كيف أنظم بيتي وأرتبه

كيف أنظم بيتي وأرتبه

محتويات
  • ١ تنظيف المنزل
  • ٢ كيفيّة تنظيف البيت وترتيبه
    • ٢.١ التّنظيف اليومي
    • ٢.٢ التّنظيف الأسبوعي
    • ٢.٣ التّنظيف الشّهري
    • ٢.٤ التّنظيف السّنوي
تنظيف المنزل

ترغب العديد من السّيدات بتنظيف المنزل بسرعة كبيرة دون بذل مجهود كبير، وهو أمر يحتاج إلى عدم تراكم جميع الأعمال مع بعضها، وخاصّة عند السّيدات العاملات اللواتي يقضين الكثير من الوقت خارج المنزل، لكن لا تعتبر هذه الرّغبة من الرّغبات المستحيلة، فيمكن تنظيم البيت وترتيبه بكلّ سهولة عند اتباع خطة سنوياً في تنظيم المنزل، لذلك سنتعرف في هذا المقال على خطة رائعة لترتيب المنزل وتنظيمه بكلّ سهولة.

كيفيّة تنظيف البيت وترتيبه

يجب أولاً وضع برنامج يتضمن التّنظيف اليومي، والأسبوعي، والشّهري، والسّنوي، فتتنسق مهمة التّرتيب كالآتي:

التّنظيف اليومي يشمل التّنظيف اليومي ترتيب الأسرّة، وتنظيف الفراش والبلاط، وترتيب الأغراض ووضعها في مكانها الصّحيح، فيجب بداية فتح شبابيك المنزل لتجديد الهواء، ونفض شراشف السّرير وترتيبها عليه، وإعادة ترتيب الأغراض المستخدمة في مكانها، وتنظيف الأرض باستخدام المكنسة الكهربائية، وتنظيف الغبار عن الخزائن والتّسريحة، ومسح المرايا، ويمكن استخدام فوطة مبللة بالقليل من المعقم في هذه المهمة لقتل الجراثيم.

يتم الانتقال إلى تنظيف الصّالة برفع السّتائر، وفتح الشّبابيك، وتنظيف الكنب، ونفض الوسائد، وكنس الأرض بالمكنسة الكهربائية أو اليدوية، ومسح البلاط إذا وجد، وتنظيف الغبار، وتنظيف الممرات والزّوايا بالطّريقة نفسها، والانتقال لتنظيف الحمامات بتعقيم مرافق الحمام والمغاسل بالكلور، وتركها مدة عشر دقائق، وفركها بإسفنجة مبللة بالقليل من الماء، وشطف الحمام بمعطر، وفرك الأرضية جيداً بفرشاة خشنة، وترتيب الأدوات مكانها.

يتم الانتقال إلى تنظيف المطبخ، فالتّنظيف اليومي للمطبخ يبدأ من غسل الصّحون والأدوات المتسخة، وتنظيف الفرن، ومسح الرّخام، وكنس الأرض، ومسح الثّلاجة وأبوابها، والطّبخ بعد الانتهاء من التّنظيف، مع مراعاة إعادة كلّ شيء إلى مكانه أولاً بأول لتسهيل العمل.

التّنظيف الأسبوعي يشمل التّنظيف الأسبوعي ترتيب الأدوات في الأدراج، وخاصّة في غرفة النّوم ومسحها، وتغيير شراشف السّرير، ومسح الخزائن، وتنظيف ألعاب الأطفال وترتيبها، وتنظيف الحمام بالطّريقة المذكورة مسبقاً مع غسل الأرفف، وغسل سلة النّفايات، وتنظيف الصّالون كالتّنظيف اليومي، بالإضافة إلى فرك السّجادة بفرشاة خشنة مبللة بالماء المضاف إليه القليل من المعطر والمعقم، وإخراج جميع المحتويات من الثّلاجة وتنظيفها، والتّخلص من الأغراض المنتهية الصّلاحية، وتنظيف أسقف الخزائن وتجفيفها، وشطف أرض المطبخ، وتنظيف علب البهارات والميكرويف.

التّنظيف الشّهري

تكون بطريقة التّنظيف الأسبوعي نفسها مع زيادة التّأكد من نظافة جميع محتويات البيت من الأثاث، وترتيب الخزائن، والتّخلص من الملابس التّالفة، وتنظيف شبابيك المنزل، واللمبات، والأبواب، فيسهل التّنظيف اليومي عمليةَ التّنظيف الشّهري بشكل كبير.

التّنظيف السّنوي

يتم فيه غسل السّجاد، والشّراشف، والأغطية الثّقيلة، وفرك جدران المطبخ والمنزل، والاعتناء بحديقة المنزل إن وجدت، وتقليم الأشجار، وزراعةَ المزيد من نباتات الزّينة.

المقالات المتعلقة بكيف أنظم بيتي وأرتبه