كيف أنظف منزلي

كيف أنظف منزلي

تنظيف المنزل

يُعدُّ تنظيف المنزل الشغل الشاغل لكثيرٍ من ربات البيوت؛ لأنّ المنزل هو المملكة التي تحبّ أن تراها المرأة نظيفةً وبهيةً على الدوام، ونظراً لتزايد العبء اليوميّ على المرأة بهذا الخصوص تجد صعوبةً في اتّباعِ طريقةٍ لتنظيف منزلها بالشكل الذي تريده، ويضمن لها نظافةً دائمةً لأطولِ فترةٍ مُمكنة، وفي هذا المقال سنذكر بعض الطريق لتنظيف المنزل.

 

كيفية تنظيف المنزل

  • ترتيب المنزل بإعادة كلّ الحاجيات إلى مكانها الأصليّ، وترتيبها بشكلٍ جيد، كوضع الأحذية مثلاً في الخزانة المخصّصة لها، وجمع ألعاب الأطفال المتناثرة في معظم أنحاء المنزل، وذلك قبل القيام بأيّ عمليةِ تنظيف.
  • استخدام المنفضة في إزالة الغبار بشكلٍ سريع عن الستائر والكنب، وجميع قطع الأثاث في غرفة الجلوس، وغرف النوم، والمكتبات، والخزائن، ويمكنكِ أيضاً إزالة الغبار والأوساخ، المتراكمة أسفل قطع المفروشات، والإسفنجات العريضة على الكنب، و المقاعد في غرفة الجلوس، وذلك بإزالتها ونفض الأوساخ تحتها، ثمّ إرجاعها لمكانها، إلى جانب نفض الوسائد الصغيرة الموجودة على المقاعد.
  • تشغيل المكنسة الكهربائية وسحب جميع الأوساخ عن الأرضية؛ سواءً السجاد أم تحت المقاعد والطاولات والممرات المفروشة في المنزل، وتساعدكِ المكنسة الكهربائية في التنظيف؛ بشكلٍ أعمق، وأسرع، وأكثر راحة من المكنسة التقليدية، ووسائل التنظيف العادية.
  • تلميع الطاولات والأسطح الزجاجيّة في كلّ غرفةٍ من غرف المنزل، وذلك باستخدام فوطةٍ نظيفة، وملمع الأسطح الذي تستخدمينه بالعادة، ويُفضل شراء الأنواع ذات الرائحة الجميلة، كرائحة الورود أو الفانيلا، ويمكن للسيدة البدء بشاشة التلفاز التي تتكدس عليها ذرات الغبار يومياً، ثمّ تنظيف الطاولة الخاصّة به بذات الطريقة، كذلك يتمّ تنظيف طاولة الوسط، والطاولات الجانبية في الزوايا.
  • تنظيف المطبخ بجلي الصحون أولاً، ثمّ تنظيف أرضية الرخام، بعدها تنظيف الأرض وكنسها، وتنظيف الأسطح جميعها.
  • استخدام المنظفات والمعقمات الجيدة وإضافتها غلى الماء، والمساحيق الأُخرى عند البدء بشطف الأرضيات أو مسحها، مع التركيز على الحواف والزوايا، والأماكن غير الظاهرة، كأسفل المقاعد والأسِرّة.
  • تنظيف وتعقيم المرحاض مرتين على الأقلّ يومياً؛ لأنّ معظم الجراثيم والبكتيريا، تتجمع في الأحواض الموجودة في المرحاض، وعدم تنظيفها بشكلٍ مُكثّفٍ خلال اليوم؛ يعني إصابة أفراد العائلة بالعديد من الأمراض والمشكلات الصحية.

 

نصائح للاستمتاع بالتنظيف

إنّ تنظيفَ المنزل يومياً أمرٌ روتينيّ اعتادت عليه معظم السيدات، ولا يجدن فيه الكثير من المتعة بسبب القيام به يومياً، بيد أنّ هناك بعض النصائح التي تجعل من تنظيف المنزل أمراً ممتعاً، ومن تلك النصائح:

  • النظر إلى عملية التنظيف، على أنّها فرصةٌ، للقيام ببعض التمارين الرياضية؛ حتى وإن كانت شاقة في كثيرٍ من المرات.
  • تشغيل الموسيقى التي تُحفّز النشاط البدنيّ، وتجعل من إنجاز ترتيب المنزل وتنظيفه مسألةً سهلة، ومصحوبةً بجو الاستمتاع الذي توفره الموسيقى.
  • الدندنة حيث هناك بعض السيدات اللواتي لا يشعرن بالملل أثناء التنظيف؛ والسر في ذلك قيامهن بالغناء والدندنة خلال التنظيف؛ وكلما اتسعت رقعة المنزل التي تحتاج للتنظيف والترتيب، ازدادت رغبتهن في الغناء.
  • توجيه الأطفال بشكلٍ لطيفٍ بعد سن الخامسة بضرورة الحفاظ قدر الممكن على نظافة المنزل، والقيام بترتيب غرفهم قبل الذهاب إلى المدرسة، أو الروضة، وعدم ترك الألعاب على الأرضيات، بعد الانتهاء من اللعب.

 

المقالات المتعلقة بكيف أنظف منزلي