كيف أنظف سطح المكواة

كيف أنظف سطح المكواة

من الأدوات المنزلية التي نهتم بها بجانب الثلاجة و الغاز و الغسالة نهتم بالمكواة أيضا . قد يستهين البعض بالإهتمام بتنظيف المكواة من الأوساخ و الأملاح و المواد اللاصقة فهذه كلها تؤثر على مخارج المياه من المكواة عند استعمال طريقة البخار في كي الملابس ، و هذه المشكل كلها ناتجة عن طريقة الإستخدام الخاطئ في كي الملابس حيث تختلف الملابس من حيث النوع و النسيج في الكي .

عند كي الملابس بداية يجب قراءة التعليمات الموجودة على ليبل الملابس و بالإعتماد على نوع النسيج للملابس يتم التحذير باستخدام المكوى أم لا. نلفت إن الملابس المصنوعة من النايلون لا ينصح بكيها بدرجة عالية أو لا ينصح بكيها ، و لكن لو كان هناك تجعد في النايلون و نريد أن نخفي التجعد بالمكواة يتم وضع قطعة الملابس المصنوعة من النايلون على أرضية الكوي و نصع فوقها قطعة من القماش الأبيض و نقوم بالكوي نلاحظ الحرارة التي اكتسبها القماش يمدها لقطعة الملابس المصنوعة من النايلون حيث تتخلص من التجعد دون إحتراق و هذه طريقة فعالة للكوي. نشير عند الكوي بدرجة عالية من الحرارة قد يلتصق و تحترق قطعة الملابس و تلتصق بسطح المكواة ، و لتنظيف سطح المكواة يتم بعدة طرق نتيجة تجارب حتى نقوم بها مرة أخرى بسطح لامعة و دون أن يلتصق على الملابس الأخرى .

من طرق تنظيف سطح المكواة يتم وضع مادة السيترس على سطح المكواة ثم نقوم بتنظيفها بفطعة اسفنجة أو قطعة قماش و يتم فركها جيداً حتى نتخلص من آثار حروق المكواة . بحالة عدم توفر مادة السيترس يتم استخدام الملح في تنظيف المكواة حيث نقوم بتسخين المكواة جيداً و نضع ثلاث ملاعق من الملح الخشن على قطعة قماش أو قطعة كرتون مقوى و يتم تمرير المكواة فوق الملح نلاحظ آثار النسيج الملتصق قد إلتصق بالملح و قد تحول لون الملح الأبيض إلى لون غامق ملتصق ببقايا حروق سوداء بالملح و عندها نلاحظ على سطح المكواة قد تخلص تماماً من أي شيءٍ عالقاً به و أصبح لامعاً براقاً . ننصح أيضاً عند دخول الملح بقوب المكواة نقوم بوضع ماء مقطر و أي نوع من الخل و يوضع في فتحة الماء و نقوم بتشغيل البخار نلاحظ الماء الساخن قد قام بعملية تذويب الملح العالق بالثقوب و هكذا نكون قد تجنبنا مشكلة الملح إذا دخل للثقوب . إن استخدام الماء و الخل في المكواة ينظف أيضاً من الرواسب الملحية عند عملية الكوي .

المقالات المتعلقة بكيف أنظف سطح المكواة