كيف أنظف جسمي من الحبوب

كيف أنظف جسمي من الحبوب

محتويات
  • ١ حبوب الكبتاجون
  • ٢ تنظيف الجسم من حبوب الكبتاجون
    • ٢.١ مرحلة التخلّص من السموم
    • ٢.٢ مرحلة العلاج النفسي والاجتماعي للمتعاطي
    • ٢.٣ مرحلة التأهيل
حبوب الكبتاجون

الكبتاجون هو أحد المنشّطات للجهاز العصبيّ، ويطلق عليه أيضاً أبو داب، وداتسون، ودفني، وأبو مسحة، وأبو قوسين، والأبيض، وتعمل هذه الحبوب على إفقاد متعاطيها القدرة على إصدار الأحكام وأخذ القرار، وتضعف استجباته الحسيّة، كما أنّ تعاطي كميّات كبيرة منها يولّد مشاعر التهيج والعنف والروح العدوانيّة لدى المتعاطي، والجدير بالذكر أنّه وبعد زوال تأثير الحبوب يصاب المتعاطي بحالة من الصداع الشديد والمتواصل، والاكتئاب.

تنظيف الجسم من حبوب الكبتاجون

تنقسم مرحلة تنظيف الجسم من حبوب الكبتاجون إلى مرحلة التخلّص من السموم ومرحلة العلاج النفسي والعقلي ثمّ مرحلة التأهيل، وفيما يلي شرح عن كل مرحلة:

مرحلة التخلّص من السموم

هذه المرحلة تعتمد بشكل كبير على الإجراءات الطبية بشكل أساسي، وتعتمد هذه المرحلة على تدعيم الجسم بشكل طبيّ في التخلّص من السموم الداخلة إليه من الحبوب، بالإضافة إلى تعويضه ما خسره من سوائل خلال هذه المرحلة، بالإضافة إلى التخفيف من الآلام الناتجة عن الإقلاع عن تعاطي الحبوب، والحدّ من الأعراض الجانبيّة الناتجة عن الإقلاع، كما وينصح المتعاطين الإكثار من شرب الماء، وذلك لتنظيف البول من السموم.

مرحلة العلاج النفسي والاجتماعي للمتعاطي

تعدّ هذه المرحلة من أهمّ مراحل التخلص من آثار الحبوب؛ وذلك لأنّ هذه الرحلة تهتم بشكل حثيث بأسباب التعاطي وتعمل على حلّها والتغلّب عليها، وهذه المرحلة تصبّ جهودها في مسارين أساسين وهما:

    • المسار الأول العلاج النفسي للمتعاطي نفسه، ثمّ علاج العلاقات المضطربة بين المتعاطي وعائلته، فمن المؤكّد أنّ التعاطي يسبّب مشاكل عديدة بين المتعاطي وأفراد أسرته، كما أنّ هذه المرحلة تضمن تدريب المتعاطي على حلّ المشكلاته، واتخاذ القرارات الخاصّة به، وتدريبه على التنفس والاسترخاء والنوم بشكل صحيّ وكذلك تدريبه على التأمل.
    • المسار الثاني علاج الأسباب التي أدت إلى التعاطي كالاكتئاب والمشاكل النفسيّة المختلفة التي تؤدي للتعاطي، وخلال هذه المرحلة يتمّ تدريب المعاطي على العديد من المهارات الاجتماعيّة مثل: التواصل مع الآخرين، وطرق التعامل مع الضغوط الإجتماعية، بالإضافة إلى تقديم العلاج الرياضيّ للمدمن وذلك حتّى يستعيد ثقته بنفسه وكفائته الجسديّة.

مرحلة التأهيل

هذه المرحلة أيضاً تقوم على ثلاث مراحل أساسية وهي:

  • التأهيل العمليّ: هذه المرحلة تهتمّ بإعادة قدرات المتعاطي في كافة مجالات الحياة، وحلّ كلّ المعوّقات والمشاكل الي تحول من عودته إلى قطاع العمل.
  • التأهيل المجتمعي: هذه المرحلة تقوم بإعادة دمج المتعاطي مع أفراد أسرته ومع المجتمع المحيط به، وتحسين علاقاته بهم، حيث إنّ التعاطي يعمل على خلع المتعاطي عمن حوله.
  • الوقاية من الانكسار: أي متابعة حالة المتعاطي لفترة طويلة تترواح من ستّة شهور إلى عامين بعد العلاج، وذلك لتدريبه وتدريب عائلته على الاكتشاف المبكر للعلامات الانكسار والعودة للتعاطي.

المقالات المتعلقة بكيف أنظف جسمي من الحبوب