كيف أنظف جدران المطبخ

كيف أنظف جدران المطبخ

تنظيف المطبخ

يشكل تنظيف المطبخ الجزء الأكبر من مهام المرأة اليوميّة، فهو المكان الذي تقضي فيه نصف وقتها، مابين الطبخ، وغسل الصحون، وتنظيف الأرض، والجدران، وخصوصاً عندما يتعلّق الأمر بوجود بقعٍ دهنيّة، أو زيتيّة عنيدة عالقة بها، الأمر الذي يدعوها للبحث عن بدائل تساعدها في إزالة تلك البقع، وتنظيفها دون أن يكلّفها ذلك مزيداً من الوقت، والجهد.

طرق تنظيف جدران المطبخ
  • سيراميك الجدران أو أرضية المطبخ: لتنظيف السراميك نضع في لتر ماء دافئ، ملعقتين كبيرتان من الخلّ الأبيض، نصف ملعقةٍ صغيرةٍ من عصير الليمون، وقطرات من الكحول النقي، ثمّ نرجّ المكوّنات جيداً حتى تتجانس معاً، ثم نبدأ بتلميع السيراميك على الجدران، والأرض المتسخة بها، لنلاحظ أنّه قد عاد له لمعانه، كما لو كان جديداً.
  • الجدران المطلية نستخدم مزيلات الشحوم العادية، مع الحرص على تجربتها على بقعةٍ صغيرة على الحائط المدهون، فإن لم تترك أثراً واضحاً، أو لم تتسبّب في إزالة الدهان نستمرّ في استخدامها في تنظيف الجدران.
  • الجدران المتسخة بالغبار، والأتربة: نُجهّز عصا المكنسة الكهربائيّة، على أن تكون طويلة بما يكفي للوصول إلى المناطق العالية من الجدران، أوالسقف ثمّ نلفّ رأس المكنسة بقطعةٍ من القماش النظيف، ونشغلها، ثم نبدأ بمسح الجدران من الأعلى إلى الأسفل، حتى نتخلّص نهائياً من بقع الأتربة، والغبار العالقة في الجدران.
  • الجدران الدبقة، والمتسخة بالزيوت: يعتبر الخلّ مادةً رهيبة في تفكيك الدهون، والتخلّص منها بسرعة، لذا فهو الحلّ الأمثل للاستخدام في تنظيف تلك البقع، بالخطوات التالية: نملؤ دلواً عميقاً بالماء، ويفضّل أن يكون الماء فاتراً قليلاً، ثم نضيف له كوباً من الخلّ الأبيض، وسائل جليّ، ثمّ نخلط المكوّنات جيداً حتى تتجانس معاً، ونُبلّل قطعةً من الإسفنج بهذا المحلول، ثم نباشر بفرك الجدران، والسطوح المتسخة جيداً حتى تزول البقع العالقة بها ثمّ نشطف الجدار بالماء، ونُجفّفه بقطعةٍ من القماش النظيفة.
  • بقع الجدران الدهنيّة نستخدم في تنظيف هذه البقع مادة صودا الخبز،و بالطريقة التالية: نحضر دلواً صغيراً فيه ماء فاتر، ونضيف له ملعقةً كبيرة من صودا الخبز (البيكينج صودا)، ثمّ نُغمّس قطعة من الإسفنج في المحلول، ونبدأ بفرك البقع الدهنية، وخصوصاً البقع العالقة بالزوايا الضيقة، على امتداد حرف الجدار نغسل الجدار بالماء النظيف، ثم نُجفّفه بقعطة قماش.

طرق لتنظيف المطبخ
  • إزالة شحوم الفرن، وخزائن المطبخ، والأسطح الخشبية: نستخدم مزيل الشحوم الكيميائيّ على الأسطح المُتّسخة؛ بحيث نرشّ المنطقة المُتّسخة بقليل من السائل الرذاذي، ثم ننتظر لمدة عشر دقائق حتى تتفكّك الشحوم، وتصبح سهلة التنظيف، ثم نخلط ثلاث ملاعق طعام من صودا الخبز، مع كوب واحد من الماء الدافئ، ونسكبه على المكان الذي يحتوي على البقع، ثمّ ننتظر لدقيقة، أو اثنتين لنجد أنّ البقعة قد اختفت تماماً.
  • تنظيف البقع الدهنية عن بعض الأجهزة الكهربائية الموجودة في المطبخ: نستعين في تنظيف الأجهزة الكهربائيّة بمزيل دهون كريميّ القوام، وليس سائلاً؛ خوفاً من تسرّب المادة إلى محرّكات تلك الأجهزة، وبالتالي تلفها، فمزيل الدهون الكريميّ يلتصق مكان البقعة، ويؤدّي عمله دون أن يُشكّل أيّ خطرٍ على الجهاز، أو علينا.

المقالات المتعلقة بكيف أنظف جدران المطبخ