كيف أنظف المطبخ بسرعة

كيف أنظف المطبخ بسرعة

نظافة المطبخ

يعتبر المطبخ من أهم الأجزاء الرئيسية في المنزل، ويجب المحافظة على نظافته باستمرار لأنّه قد يحمل الكثير من الجراثيم والفيروسات التي من الممكن أن تصل إلى طعام الأسره، ولكن تشتكي العديد من السيدات من صعوبة تنظيفه، وأخذه للكثير من الوقت والجهد، إلا أنهم يجهلون كيفية التنظيف بدون مجهود كبير، وأهم النصائح التي تساعد على ذلك، وسنقدم اليوم البعض منها.

كيفية تنظيف المطبخ بسرعة ومن أهم النصائح الحفاظ على نظافة المطبخ بشكل دوري والتنظيف أولاً بأول حتى لا يتراكم الجلي والبقع في كل مكان، ومن هذه النصائح أيضاً:
  • لتنظيف المغسلة: إذا لاحظت وجود بعض البقع أو الصدأ على المغسلة فنظفيها باستخدام نصف قطعة من الليمون، وادعكي بها المجلى حتى تزول البقع، ثم قومي بتليفها باستخدام سائل الجلي وشطفها، ويمكنك شراء غسالة الأطباق للتخلص من الجلي لتوفير بعض الوقت في عمل وتنظيف شيء أخر.
  • لتنظيف البقع المستعصية عن الأرض: اشطفي أرض المطبخ يومياً، وحافظي على إزالة البقع أولاً بأول، واستخدمي الكلوركس لهذه المهمة فيعمل على إزالة البقع بسرعة، ومن أصعب هذه البقع بقع البيض فإذا سقطت منك بيضة على الأرض فقومي فوراً برشها بالملح ثمّ اتركيها لعدة دقائق، ونظفي البقعة بقماشة وستلاحظين زوالها بسرعة ودون عناء.
  • تنظيف الأواني الكبيرة: تعاني العديد من السيدات من تنظيف الأواني الكبيرة وخاصةً عند طبخ الدجاج أو اللحمة فيصعب التخلص من رائحة الزفر؛ لذلك قومي دوماً بشراء الأواني غير القابلة للالتصاق، وعند تنظيفها ضعي كمية من الماء بها ودعيها تغلي وستزول بقايا الطعام منها بسهولة دون الحاجة إلى جهدٍ ووقتٍ في فركها.
  • لتنظيف الأسطح الخشبية: من أسهل الطرق لتنظيف السطح الخشبي رشّه بالبيكنج صودا، ثم رشه بالخل وتركه لمدة خمس دقائق، ثم غسله بالماء ثم تجفيفه جيداً.
  • لتنظيف المايكرويف: ضعي القليل من الماء في وعاء وادخليه إلى المايكرويف، واتركيه لعدّة دقائق؛ فسيساعد البخار المتصاعد من الماء على إزالة البقع العالقة في داخل المايكرويف، ثم أخرجي الوعاء وافركي البقع وستزول بسهولة ودون جهد.
  • لتنظيف الغاز والفرن والشفاط: تخلصي من البقع التي تعلق على الغاز بشكل يومي دون اهمالها، ويمكنك استخدام الكلوركس أو الخل، وهناك العديد من مساحق التنظيف الجاهزة التي تساعد على التخلص من بقع الفرن والغاز بسهولة، والشفاط يجب أن تنظفيه بشكل أسبوعي وافركيه جيداً باستخدام فرشاة نظيفة بعد أن تفكيه ومن ثمّ جفّفيه ثم أعيديه إلى مكانه.
  • للتخلص من رائحة القمامة: اغسلي سلة القمامة باستمرار، ولا تتركي القمامة في المنزل لأكثر من يوم حتى لا تنبعت رائحة كريهة منها، وأغلقي الكيس بإحكام قبل رميه للحفاظ على البيئة وعدم تناثر القمامة.

فيديو افكار مفيدة للمطبخ

للتعرف على المزيد من المعلومات حول افكار مفيدة للمطبخ شاهد الفيديو.

المقالات المتعلقة بكيف أنظف المطبخ بسرعة