كيف أنزل ضغطي

كيف أنزل ضغطي

ارتفاع الضغط

يعدّ ارتفاع ضغط الدم واحداً من أكثر المشاكل الصحيّة التي تواجد نسبة كبيرة من الناس، كما يعتبر عاملاً رئيسيّاً للإصابة بالكثير من المشاكل والأمراض الصحيّة الأخرى، البسيطة منها والمعقّدة، وأبرزها الأزمات القلبية، والسكتات الدماغيّة والتي تعتبر السبب الأول للموت عالميّاً؛ لذلك من الضروريّ المحافظة على معدّل متوازنٍ، فالضغط الطبيبعيّ للإنسان هو 120/80، الضغط الانقباضيّ الذي يعبّر عن دقّات القلب هو 120، والآخر هو الانبساطيّ الذي يعبّر عن راحة عضلة القلب بين كل دقة والأخرى، ولكن عندما يتراوح ما بين 120/80 و139/89 فهذا يعني أنّ الإنسان مصاب بارتفاع في ضغط الدم يجب متابعته وتخفيضه؛ لتجنب تطوّره السلبي.

هناك الكثير من الوسائل التي تساعد على تخفيض نسبة الضغط، أهمها التحكم في وزن الجسم، والابتعاد عن التدخين، إضافةً إلى مراعاة النظام الغذائي المتبع؛ لذلك سوف نتناول فيما يلي أطعمة تساعد على تقليل ضغط الدم بشكلٍ سريع.

أطعمة تخفّض من الضغط
  • الجزر: يحتوي على كميّة كبيرة من البوتاسيوم الذي بدوره يحدّ من الأمراض القلبيّة، كما أنّ عصير الجزر يحافظ على معدّل طبيعيّ له من خلال تنظيم دقّات القلب وتنظيم الوظائف المسؤولة عنها الكلى.
  • الأفوكادو: يحتوي على كمية كبيرة من حمض الأوليك الذي ينزل منه، كما يقلل من معدّل الكولسترول في الجسم، إضافةً لاحتوائه على كميّات مناسبة من البوتاسيوم وحمض الفوليك الضروريان لصحة القلب.
  • الموز: يمنع الإصابة بأمراض القلب، فأثبتت الدراسات بأنّ حبّة موز واحدة تحدّ من ارتفاع الضغط بنسبة كبيرة، إضافةً إلى الطاقة الكبيرة التي يمنحها للجسم.
  • البروكلي: يحتوي على مركب يسمّى Glucosinolate SGS الذي يحد من ارتفاع الضفط في الدم، كما يقلّل من احتماليّة الإصابة بأمراض القلب، والأوعية الدمويّة، والشرايين إضافةً للسكتة الدماغية.
  • الملفوف: يحتوي على كميات كبيرة من المركب الكيميائيّ حمض الجلوتاميك، الذي يخفّض من الضغط، علماً بأنّه يمثل ما يعادل ربع البروتين النباتي وخمس البروتين الحيواني.
  • الكرفس: أول من استخدمه لغرض تنزيل الضغط هو الطب الشرقي ولفترات طويلة، وهناك الكثير من الأدلة التجريبية المُقامة والتي أثبتت فاعليته، ومنها ما أثبت أنّ أكل أربعة سيقان من الكرفس كل يوم يقلل من قيمته كثيراً، إضافةً لاحتوائه على كميّات عالية من مركبات الصوديوم التي تؤثر على صحة الإنسان إيجابياً إذا تمّ تناوله بكميات وافرة.
  • الثوم: تناول الثوم مع كمية مناسبة من القرنفل يومياً له أن يسيطر على معدل الضغط بشكلٍ كبير، فأثبتت الأبحاث أنّ تناول فص واحد من الثوم كل يوم ولمدّة اثني عشر أسبوعاً تساعد على تخفيض الضغط وكذلك معدل الكولسترول بشكلٍ ملحوظ.

المقالات المتعلقة بكيف أنزل ضغطي