كيف أكون متفوق

كيف أكون متفوق

ما يميّز الطلاب المتفوقين هو أنّهم يدركون الطريقة التي يجب أن يركزوا فيها على دروسهم عندما تستدعي الحاجة لذلك، ويعطون الراحة لأنفسهم ولكن عند حاجتهم إليها، بإمكانهم إدارة أوقاتهم بحكمة، فهم يضعون جداول دراسة مجدية، ويقضون معظم أوقاتهم في الغرف الصفيّة.

الطلاب المتفوّقون يعرفون كيف يكتسبون أوقاتاً جيدة، وكيف يحبون الحصول على المعرفة بينما يكتسبون التقديرات العالية والممتازة في الوقت ذاته.

تطوير إمكانات الطالب المتفوق اجعل دراستك من أولوياتك
  • الطالب المتفوق يعلم كيف ينجح لأنّه يعطي دروسه أُولى أولوياته، مع ذلك من المهم تخصيص أوقاتٍ للأصدقاء، والعائلة، والأنشطة غير الروتينيّة، وحتى تخصيص بعض الوقت لنفسه، ويجب بالتأكيد عدم نسيان الوقت الذي يحتاج فيه إلى الدراسة.
  • إذا كان لديك امتحان صعب وتشعر أنك غير مهيأ له، عندها عليك تجاهل جميع الأنشطة في اليومين اللذين يسبقانه.

كن دقيقاً

  • طوّر عادة التحكم في الوقت لديك، وتعلّم كيف تصل عندما تودّ الوصول على الوقت. في الحقيقة، ينبغي عليك القدوم مُبكِّراً قليلاً إلى أي مكان ترغب الذهاب إليه، وأن تكون دقيقاً يعني ذلك أن تجعل كلّ معلّميك يحبونك ويبادلونك الاحترام.
  • إذا كان لديك اختبار أو تود المذاكرة مع أحد أصدقائك، من المهم أن تكون متواجداً عنده على الموعد المحدد، هذا في حال أردتَ فعلاً أن تصبح طالباً متفوقاً.

النجاح في الفصل الدراسي

كن مهتمّاً

إذا كنت تودُّ أن تكون طالباً متفوِّقاً، عندها عليك الانتباه والتركيز في الغرفة الصفيّة، لا داعي لحب كل مادة تأخذها في حياتك الدراسية، لكن لا بدّ من تحفيز نفسك بما يكفي للاستماع إلى معلميك، والتوقف عن محادثة اصدقائك، وركّز بكل حواسك لتسمع كل ما يقوله معلموك.

حاول أن تأخد الملاحظات

أخد الملاحظات يعد طريقاً أيضاً لنجاحك، فهو ليس فقط سيساعدك على الدراسة لاحقاً، لكن سيجعلك هذا متفاعلاً مع المعلم أثناء الحصص الدراسية، وسوف يساعدك على تعلم المواد لأنك قمت بتدوينها بيديك وبطريقتك الخاصة. بعض الطلاب يستخدمون أقلاماً مختلفة وألواناً متعددة لتنظيم ملاحظاتهم التي تمّ أخدها خوفاً من ضياع المادة.

اسأل الأسئلة

إذا كنت تودّ فعلاً الاستفادة من الحصص المدرسية، من المهم أن تسأل معلمك الأسئلة، عندما تستصعب نقاطاً معينة، وذلك للخروج بفهم أعمق للمادة، لا ينبغي عليك مقاطعة الدروس، لكن اسأل في حال كنت فعلاً تحتاج إلى فهم مادة معينة وذلك تجنباً لتشتيت الطلاب الآخرين. والقيام بتوجيه الأسئلة يجعل منك طالباً فعّالاً في النقاشات، وبالتأكيد سوف يساعدك على فهم المادة بشكل أفضل.

المقالات المتعلقة بكيف أكون متفوق