كيف أكون صحفية

كيف أكون صحفية

الصحافة

إنَّ الصحافة من أسمى الوظائف حولَ العالم؛ فمن خلالها يتمُّ نقل الأخبار بِكُل مِصداقيّةٍ لِجميع النّاسِ دون أيّ تَحيُّزٍ لِطرفٍ مُعيّن، ولقد أصبحنا في يومنا هذا نرى أموراً ونشهدُ وقائعَ لم نَرها من قبل؛ لأنَّ الصحافة أصبحت في أَوجِها في هذهِ الأيّام، بالإضافة إلى اختلاف وسائِلِ نقلِ المعلومات من حيث السُرعة والانتشار.

قديماً كانت الصحيفة والمذياع هما الوسيلتان الوحيدتان لِنقل الأخبار، أمّا في يومِنا هذا فلقد انتشرت مواقع التواصل الاجتماعي على الإنترنت، بالإضافة إلى محطّات التلفاز المُختلفة وغيرها من الوسائل، ولكنْ ومع اختلاف هذه الوسائل يبقى الطرف الأهم هوَ الصحفي الذّي يُغامر بسلامته وراحته؛ ليقومَ بنقل الوقائع والأخبار إلينا. كي يُصبحَ الشخص صحفيّاً عليهِ اتّباع بعض الخطوات والطُرق المُختلفة، ويجب أنْ يتحلّى ببعض الصفات.

نصائح ليُصبح الشخص صحفيّاً
  • الشَّغفُ والحُبُّ للصحافة؛ فهذا يجعل الشَّخص يُخْلِصُ لهذهِ الوظيفة، ويقومُ بها على أكمل وجه؛ فهذهِ الوظيفة لا يُمكن أنْ تَتمَّ بالضغط أو الإجبار، إنّما يجب أنْ يُمارسها الشخص لِرغبتهِ بذلِك؛ لأنّها قد تتضمّن الكثير من المخاطر كتغطية الحدث في أماكن الحروب، أو الكوارث الطبيعيّة، وأوضاع أخرى لا يكون فيها الشخص مُرتاحاً.
  • البدء بالاهتمام بها في وقتٍ مُبكّر ومنذ المدرسة؛ وذلك عن طريق الاشتراك في النشاطات التّي تَحتاجُ إلى الكتابة، وإيصال المعلومات، أو الاشتراك في الإذاعة المدرسيّة.
  • التخصُّص بمجالِ الصِحافة في الجامعةِ أو الكُليّة؛ فعلى الشخص أنْ يكونَ مُتخصّصاً بها؛ كي يتم قبولهُ في وظائفها إنْ كانت ميدانيّة أو مَكتبيّة.
  • الاستمتاعُ في الكتابة؛ فعلى الشخص القيام بالكتابةِ بشكلٍ يوميّ، وقراءة الصُحف، والمجلّات المُختلفة؛ ليكونَ مُتطلّعاً على الأخبار والمعلومات الجديدة، بالإضافة إلى أنّها تُنمّي مهاراته الكتابيّة كصحفي، وإذا كان الشَّخص يكرهُ الكتابة والقراءة عليهِ التفكير بوظيفةٍ أُخرى؛ لأنَّ الصحافة تعتمد بشكلٍ كبيرٍ عليها.
  • الاحتفاظ بمُدوّنٍ لليوميّات؛ فمُعظم الصحفيين المشهورين لَديهم يوميّاتٌ لأنفسهم عندما كانوا صغاراً بالسن؛ وذلك ليتدرّبوا على مهارات الكتابة، ويجب عدم الاهتمام بالمواضيع التّي يتمُّ الكتابة عنها طالما أنّ الشخص يقومُ بالتدرُب؛ ففي البداية يكون كُلُّ شيءٍ مسموح إلى أنْ يتم إتقان الأمر.
  • حمل الكاميرا الخاصّة دائماً في كُل مكان؛ فقد تكونُ وسيلةً جيّدةً للحصول على السَبَق الصحفي؛ فالكثير من الصحفيين في هذهِ الأيّام يقومونَ بحمل الكاميرا في كُل مكان، حتّى يقوموا بالتقاط الصور في الوقت المُناسب.
  • حمل دفترٍ في جميع الأوقات والأماكن؛ حتّى يستطيع الشخص كتابةَ الحدث والخبر بسُرعة، وليكونَ أكثر مِصداقيّة، وفي أيّامنا هذهِ قد يقوم الشخص باستخدام هاتفه ليُسجّل ما يَحدُث أمامهُ بكُل سهولة.
  • الاستعداد لِمُقابةِ أشخاصٍ جُدد؛ فالصحافة تعتمدُ على ذلِك كثيراً، وإذا كانَ الشخص يشعُر بعدم الراحة لِمُقابلة أُناسٍ جُدد عليهِ حل هذهِ المُشكلة على الفور حتّى يُصبِحَ صحفيّاً.
  • المِصداقيّة والنَّزاهة عندَ نقل المعلومات؛ فعلى الصحفيّ أنْ يَكونَ دقيقاً وصادقاً في نقل المعلومة، وعليه تَجنُّبُ التحريف في الوقائع من أجل الحصول على المديح أو الكمّ الأكبر من القُرّاء.

المقالات المتعلقة بكيف أكون صحفية