كيف أكون امرأة قوية

كيف أكون امرأة قوية

المرأة القويّة

أن تكوني امرأةً قوية ومُستقلة يعني أن تكوني قادرة على أن تجدي السعادة بنفسك، وأن تكوني واثقةً بنفسك من دون الحاجة إلى أن تعتمدي على أحدٍ آخر أو على المُجتمع، وأن تكوني مُستقلةً في مشاعركِ، وأن تكوني قادرةً على أن تُكوّني علاقاتٍ صحّيّة مع الآخرين من دون الحاجة إلى أن تعتمدي عليهم أو أن يعتمدوا عليكِ.

أن تكوني امرأةً قويّة يعني أن تتعلمي كيفيّة التعبير عمّا في داخلكِ سواءً كُنتِ خجولة أو كُنتِ حازمة، وأن لا تكوني بحاجةٍ إلى أن تُقيمي نفسك بناءً على ما يُريده الآخرون منكِ، أو أن تُصنفي نفسك ضمن قالبٍ مُعيّن، وفيما يلي الخطوات الَّتي ستُساعدكِ على أن تُصبحي امرأةً قوية.

كيف تُصبحين امرأةً قويّة
  • ضعي نفسكِ أولاً: عندما تجدين نفسك بحاجةٍ إلى أيّ شيء سواءً كان العاطفة أو المحبة أو الاهتمام أو الخصوصيّة، أعطي نفسكِ ما تُريد، فإذا أردت الاهتمام خُذي يوم إجازة واذهبي إلى الصالون أو المُنتجع الصحّيّ لتُدلّلي نفسكِ، وإذا أردت الخصوصيّة اذهبي للتجول في الحديقة أو اكتبي مُذكراتك، وإذا أردت العاطفة فكّري في الأمور الَّتي تُحبيها في شخصك، واذهبي للتسوق أو للسينما أو للعشاء، فكُلّما استعطتِ أن تُلبي حاجاتكِ بشكلٍ أفضل كانت علاقتكِ بمن حولك أفضل، لأنَّكِ ستستطيعين تَفهُّم نفسكِ بشكلٍ أفضل وبالتالي ستتمكّنين من التعبير عن نفسك.
  • تعلمي أن تُميّزي ما بين الاعتماد على الآخر والاستقلاليّة: فإذا كانت علاقتكِ مع الآخر سواءً كان الصديق أو الشريك تشاركيّةً أو مُعتمّدةً عليه، ستجدين حياتك مُحدَّدةً بإطار العلاقة، كأن تُفكري بذلك الشخص دائماً، وأن تنتظريه هو لاتخاذ القرار، أو أن تنتظريه هو للتأكيد على خياراتك. هُناك العديد من العلامات الَّتي تُشير إلى هذا النوع من العلاقات، والَّتي يجب التنبّه لها حتَّى لا تقعي في شباك التبعيّة في أي نوعٍ من علاقاتك، وهي: إرضاء الآخرين، وعدم احترام الذات، وعدم احترام الحدود، والاهتمام المُفرط بالآخرين، والتحكُّم، وعدم وجود تواصل، والهوس، والانكار، والمشاعر الجياشة والمؤلمة.
  • لا تُقارني نفسكِ بغيركِ من النساء: إنَّ اتخاذك لامرأة أخرى كمثالٍ يُحتذى به أمرٌ جيّد، ولكن احذري من أن تشعري بالغيرة منها، بغض النظر عن أنّ الشعور ببعض الغيرة أمرٌ طبيعيّ، ولذلك لا تُقارني نفسكِ بغيركِ أبداً.
  • ضعي حدوداً واضحة: ضعي حدوداً معقولة تُلبّي احتياجاتكِ، فمثلاً ضعي وقتاً مُحدّداً للمُدَّة الَّتي تُريدين قضاءها مع شخصٍ ما، أو ما هي الأمور الَّتي تُريدين الاستماع لها، وتلك الَّتي لا تُريدين الاستماع لها، واحرصي على أن تكون لكِ حياة خارج إطار حياتك الزوجيّة أو العائليّة.
  • دافعي عن نفسكِ: يجب أن تتعلّمي كيفيّة الدفاع عن نفسكِ في العالم الخارجيّة حتَّى لا تتعرّضي للاستغلال أو للمشاكل، وكوني حازمة عندما يتطلَّب الأمر ذلك، فالحزم هو الحلّ الأوسط بين العدوانيّة والخضوع.
  • ثقي بنفسكِ وبقُدراتك: عندما تثقين بنفسكِ وقُدراتكِ وإنجازاتكِ فإنَّكِ بالتأكيد ستحصلين على القوة، ولذلك عليكِ دوماً السعي وراء ما تُريدين.
  • أعلمي الآخرين عندما يجرحون مشاعركِ: إذا خانكِ أحدٌ ما بأيّ طريقة فإنَّ عليكِ إخبارهُ بذلك حتّى لا يُكرّر ذلك.