كيف أكتب طلب عمل

كيف أكتب طلب عمل

قد تتطلب بعض الأعمال تقديم طلبات عمل مسبقة لديها حتى يستطيع الإنسان أن يعمل لديها وأن يشغل وظيفة معينة من الوظائف التي تطرحها المؤسسة التي سيقدم الطلب إليها. طريقة التقدم للعمل في مؤسسة معينة قد تكون بقراءة طالب الوظيفة لإعلان من إحدى وسائل الإعلان المتبعة حيث أن هذه الوظيفة تتطلب إرسال بعض الوثائق التي يتم ذكرها في الإعلان ضمن فترة معينة تحدد من خلال الإعلان وهنا يأتي دور طالب الوظيفة، فبمجرد قراءته لمتطلبات الوظيفة المطروحة ويوقن أن تناسبه وتناسب مؤهلاته وتناسب خبراته، يجب عليه أن يجمع كافة الوثائق المطلوبة ثم يرسلها إلى المؤسسة، ويجب أن يرفق معها طلب عمل أو طلب التقدم للوظيفة المطروحة، و لكتابة طلب التقدم للوظيفة يمكن لطالب الوظيفة أن يتبع الخطوات والإرشادات التالية:

  • يجب أن يبدأ طلب العمل بديباجة معيّنة تراعي لقب الشخص الذي سيستلم الطلب أما إن لم يكن هناك لقب فيفضل أن تبدأ الرسالة بـ ( سيدي ... ).
  • يبدأ كاتب الطلب بكتابة المقدمة حيث يذكر في هذه المقدمة المكان الذي حصل منه على الطلب، والتاريخ الذي نشر فيه الإعلان إضافة إلى ضرورة الإشارة إلى طبيعة الوظيفة المطروحة المطروحة.
  • يتم ذكر بعض التفصيلات عن الشخص وعن مؤهلاته الوظيفية التي حاز عليها وعن الخبرات العملية التي امتلكها الشخص طالب الوظيفة، ويجب التركيز على كل الخبرات العملية والمؤهلات العلمية التي لها علاقة بشكل كبير بطبيعة الوظيفة المطروحة.
  • يجب على كاتب طلب العمل أن يقوم بالإشارة إلى كافة المرفقات التي أرفقها مع الطلب والتي أرسلها جميعاً إلى المؤسسة.
  • يختم الطلب بالخاتمة، ومن ثم يذكر اسم المتقدم للوظيفة وعنوانه ومعلومات الاتصال الخاصة به كأرقام الهواتف والبريد الإلكتروني والفاكس – إن وجد – وأية معلومات اتصال أخرى يراها كاتب الطلب مناسبة.

يتوجب أن يراعي كاتب طلب العمل بعض الأمور عند كتابته للطلب، حيث أن يجب أن يبتعد عن أسلوب استجداء الوظيفة والمال، كما أنه لا يتوجب أن يكون مبالغاً في وصف نفسه بل يتوجب عليه أن يكون واقعياً وأن لا يتورط بذكر ما ليس عنده من مهارات أو مؤهلات مختلفة، إلى ذلك يتوجب أن يذكر أسباب ترك الأعمال السابقة التي عمل فيها الموظف، وأن يتطرق إلى هواياته وأن لا يغفل إرفاق أية وثيقة من الوثائق المطلوبة وأن لا ينسى أيضاً الإشارة إليها في طلب العمل الذي سيقدمه.

المقالات المتعلقة بكيف أكتب طلب عمل