كيف أكتب رواية ناجحة

كيف أكتب رواية ناجحة

ظهرت أول رواية بفترة ما قبل الميلاد باسم " التغيرات " أو "الحمار الذهبي" للكاتب الروائي و المسرحي لوكيوس أبوليوس . وتوالت بعدها الإبداعات و ظهرت الفنون بمختلف أنوعها  :المرئية ، و غير المرئية ، و التطبيقية .

فالفنون المرئية هي كل ما يمكن مشاهدته و معاينته بالنظر و استخدام المهارة اليدوية فيه مثل الفنون التشكيليية من رسم ، و نحت ، وفن الكتابة بالخط و غيرها من الفنون المشابهة . و الفنون التي تعتمد على الحركات الجسدية (التعبيرية) مثل الرقص و التمثيل . و الفنون التطبيقية مثل الديكور و التطريز و صناعة المجوهرات من ذهب و فضة مع الألماس و الأحجار الكريمة .

وأما الفنون غير المرئية هي كل ما يمتزج بلمسة من المشاعر و الأحاسيس و حسن استخدام اليد مع الملكة الفكرية الموهوبة ، مثل الشعر و الأدب و الغناء و غيرها .

تدرجت هذه الفنون بشتى أنواعها و تطورت خلال العصور الماضية إلى يومنا هذا و برزت شخصيات فذَّة و مبدعة ترسخت أسمائهم في أذهاننا خاصة في مجال كتابة الروايات و نذكر منهم : أجاثا كريستي ، و دان براون ، و المنفلوطي ، و نجيب محفوظ ، تشالز ديكين ، أحلام مستغانمي ، و غادة السمان و العديد العديد من الكتاب و الروائيين .

كتابة الرواية فن إبداعي، في الغالب هي صفة تولد مع الإنسان و تـُـنَمى باستخدام أدوات معينة و تحتاج إلى مفردات خاصة ذات دلالات لغوية كبيرة . مع العلم بوجود مواد طرحت سابقا ً في الجامعات الغربية ، تدرس كيفية الكتابة و تطويرها لدى الشخص إلا أنها لا تكفي .

كيف أكتب روايتي؟

  • عليك أن تراعي أولاً الموضوع الأساسي الذي سيدور حوله كتابة الرواية .
  • تحديد الصيغة المراد الكتابة بها و هو ما يسمى اسلوب سرد الاحداث من وجهة نظرك كـَ متكلم أو كــَ ناقد للشخصيات .
  • مراعاة عناصر التشويق بسرد الأحداث لـتشد القارئ لإنهاء الرواية و معرفة كامل تفاصيلها .
  • عليك بوصف الأحداث و الشخصيات و الأماكن بدقة عالية حيث يراءى للقارئ أنه يراهم و يخمن ما هو آتٍ في المشاهد الأخرى من الرواية .
  • لا تضغط نفسك بالكتابة بل اترك كامل و مطلق الحرية لها ، و لا تجبر نفسك على الجلوس و إنهاء ما تود كتابته ... فالكتابة تحتاج إلى صفاء الذهن و استرسال طبيعي للكلمات و الأحداث ، لِـتـُخرج بالكتابة أفضل ما لديك .
  • راع ِ التنسيق بالأحداث و إقرأ دائماً في مختلف المجالات لإثراء المفردات اللّغوية لديك.
  • المقالات المتعلقة بكيف أكتب رواية ناجحة