كيف أكتب بسرعة على الكمبيوتر

كيف أكتب بسرعة على الكمبيوتر

يستخدم الكمبيوتر في عملية الطباعة بشكل كبير، خصوصاً في الأبحاث وفي الأعمال الإدارية، حيث أن هذه الأعمال تعتمد على الحاسوب بشكل كبير جداً، وتحديداً على الطباعة، إذا إن الكمبيوتر سهل هذه العملية وسرع منها، فلم تعتد تحتاج إلى اوقات طويلة كالسابق عندما كان القلم هو الأداة الوحيدة للكتابة. فإذا أرادوا نسخ كتب أخذ ذلك منهم وقتاً طويلاً وجهداً كبيراً.

أداة الطباعة على جهاز الحاسوب هي لوحة المفاتيح، وهي متطلب أساسي جداً لإدخال المعلومات والبيانات إلى جهاز الحاسوي حتى يقوم بمعالجتها، حيث تتتكون هذه اللوحة من عدد كبير من الأزرار منها ما هو للأرقام ومنها ما هو للحروف ومنها ما هو لأداء وظائف أخرى، كزر الإدخال وزر الويندوز والـ Ctrl والـ Alt وما إلى ذلك من أزرار مختلفة. تعمل غالبية لوحات المفاتيح بنظام يسمى بنظام " كويرتي " " QWERTY " وسمي هذا النظام بهذا الاسم بسبب ترتيب الأحرف على لوحة المفاتيح، فهي إذا نظرنا إليها من الأعلى ودنا اول حروف فيها ابتداءً من اليسار، Q ثم W ثم E ثم R ثم T ثم Y، وهناك بعض الأنظمة الأخرى لكن هذا النظام هو النظام الأبرز والأكثر شيوعة واستخداماً، وتم ترتيب الحروف بهذه الطريقة بشكل مدروس بعناية اعتماداً على الحروف الأكثر تكراراً، وذلك حتى لا تحصل أخطاء إملائية كثيرة.

تقسم لوحة المفاتيح إلى صف الارتكاز والصف العلوي والصف السفلي، وهذه الصفوف هي التي تتضمن الأحرف وعلامات الترقيم، كما تقسم لوحة المفاتيح أيضاً إلى جهة في اليمين وجهة في اليسار وذلك حتى تناسب هذه اللوحة مع حركة اليدين معاً. يتم وضع سبابة اليد اليمنى على الحرف J والوسطى من اليمنى على الحرف K والبنصر من اليمنى على الحرف L والخنصر من اليمنى على " ; "، اما أصابع اليد اليسرى فتوضع سابتتها على الحرف F و وسطاها على الحرف D وبنصرها على الحرف S وخنصرها على الحرف A والإبهامان يجب أن يكونا من جهة زر المسافة. بعد وضع اليدين بهذه الطريقة يكون لكل إصبع أزرار معينة يضغط عليها ثم يعود مرة أخرى إلى نقطته الأساسية، فسبابة اليمنى لها الحروف NHYMUJ، أما وسطاها فلها KI< وللبنصر lO. واخيراً الخنصر فله ;P][‘/ Ent Bkspace ، اما أصابع اليد اليسرى فلها الحروف بالترتيب التالي: السبابة FRVTGB، والوسطى DEC والبنصر SWX واخيراً الخنصر فله AQZ Lshift Tab.

المقالات المتعلقة بكيف أكتب بسرعة على الكمبيوتر