كيف أكتب بحث جامعي

كيف أكتب بحث جامعي

الأبحاث هي محاولات للتعمّق في تفاصيل لموضوعات عامة وكبيرة تأخذ صيغة علمية، ويكون البحث بمثابة كشف لدقائق تلك الموضوعات باستخدام المنهج العلمي المناسب لطبيعة البحث، حيث إن الأبحاث التي تجرى في العلوم التطبيقية تستخدم منهجاً في البحث يختلف عن مناهج العلوم الاجتماعية. ولكن يجب أن يكون الغرض النهائي من البحث هو البحث عن الحقيقة ومحاولة اكتشافها وعرض تلك المحاولة ونتائجها بأسلوب منظم يسهل على الباحثين فيما بعد التمتع بتلك المعرفة دون الوقوع في ذات المشاكل.

توجد مستويات متعددة من الأبحاث التي تتم كتابتها في مراحل الدراسة الجامعية، أوّل تلك المستويات هي البحوث القصيرة في مرحلة البكالوريوس والتي تعتبر ورقة بحثية الهدف منها تدريب الطالب على التعمّق في مواضيع بعينها واستخدام المصادر والمناهج البحثية، ولا يكون من المطلوب الحصول على نتائج جديدة في هذا البحث. هذا بالإضافة إلى بحوث الماجيستير والدكتوراة، ولكننا سنتحدث هنا عن أبحاث المرحلة الجامعيّة الأولى.

كيفية كتابة بحث جامعي
  • اختيار الموضوع: وهو الخطوة الأولى في كتابة البحث، ويكون اختيار الموضوع في تلك المرحلة من الدراسة أمراً سهلاً نظراً لعدم وجود اختيارات كثيرة من المواضيع المطروحة في الفصل الدراسي الواحد، ويوجّه المشرف على البحث الطلبة إلى مواضيع بعينها.
  • المصادر والمراجع: تختلف المصادر عن المراجع في التعريف من حيث إن المصادر هي الكتابات الأصليّة التي يستقي منها الباحث معلوماته، وتضم الكتب السماوية والأحاديث النبوية الصحيحة والمخطوطات والوثائق. أمّا المراجع فتشمل الأبحاث والدراسات التي تناولت الموضوع محل البحث، والتي يمكن أن تكون في الكتب أو الدوريات العامة أو الخاصة، ويتم تجميعها بتوجيه المشرف والبحث في الفهارس الخاصة بالموضوع.
  • تدوين المعلومات: يدوّن الباحث في تلك المرحلة المعلومات الخاصة بموضوعه من المصادر والمراجع المختلفة، ويستخدم في ذلك بطاقات لتدوين المعلومات مع ذكر المعلومات التعريفيّة بالمصدر أو المرجع.
  • جمع الأفكار وترتيبها: يتم الاستعانة بتلك البطاقات وترتيبها بحيث تشكّل كل مجموعة منها فصلاً من فصول البحث، وبذلك يصبح الباحث مستعداً لكتابة بحثه بكل ثقة وليس ما عليه سوى الانتباه للمعلومات التي في يديه والربط بينها بأسلوب علمي واضح غير متحيّز، وبلغة رصينة.
  • يتم تقسيم البحث إلى مقدمة يتحّدث فيها الباحث بشكل عام عن موضوع البحث، بحيث تعتبر مدخلاً للقارئ على البحث ذاته. يليها محتوى البحث أو المتن الذي يضمّ المعلومات الأساسية التي جمعها الباحث ويعمل على صياغتها معاً بشكل علمي ويكون في شكل فصول أو أبواب. ثم الخاتمة وهي المحصلة النهائية للبحث والتي يذكر فيها الباحث النتائج التي توصل إليها. وأخيراً يضع الباحث قائمة بالمصادر والمراجع المستخدمة في ذلك البحث.

المقالات المتعلقة بكيف أكتب بحث جامعي