كيف أقوي نفسي في الرياضيات

كيف أقوي نفسي في الرياضيات

مكانة علم الرياضيّات

لعلم الرياضيّات مكانة عظيمة بين مختلف العلوم الأخرى، حيث يُعتبر أساس فهم باقي العلوم، كعلوم الفيزياء، والكيمياء، والاقتصاد، والهندسة، وغيرها، كما أنّ لهذا العلم دوراً عظيماً في الحياة العامّة، وفي العديد من الأعمال، فمثلاً، يُستعمل جزء من علم الرياضيّات وهو الجزء المتعلّق بالإحصاء والتمثيل البيانيّ للبيانات في عرض المعلومات والبيانات المختلفة، وفي مساعدة أصحاب القرار على اتّخاذ القرارات الصحيحة والصائبة.

يُعاني الكثير من طلبة العلم في دراسة هذا المبحث الدراسيّ الهام، حيث يعتبرون هذه المادّة صعبة الفهم، وصعبة التطبيق، وتتضمّن العديد من الحالات المختلفة والمتشعّبة، لهذا فهم يسعون على الدّوام إلى تقوية أنفسهم في دراسة هذه المادّة، وفيما يلي بعض أبرز الطرق التي يمكن بها زيادة المهارات في مبحث الرياضيّات.

التقوية في الرياضيّات
  • يجب أن يفهم الطالب المَبادئ والنظريّات الرياضيّة بالشكل المطلوب، كما وينبغي عليه معرفة الحالة التي تنطبق عليها كلّ نظريّة من النظريّات، وكلّ قانون من القوانين، فالفهم هو أساس هذا العلم الهام، ومن دونه لن يستطيع الطالب نيل الدّرجات المرتفعة، فأسلوب الحفظ يصلح لموادّ أخرى، ولكنّه لا يصلح لعلم كعلم الرياضيّات.
  • حلّ الكثير من المسائل، فلا يمكن الإلمام بعلم الرياضيّات دون التطرّق إلى عدد كبير جداً من المسائل، سواء المجرّدة والمباشرة، أو الأمثلة المستمدّة من التطبيقات العمليّة، فلكلّ نوع من هذه الأنواع فوائدها في فهم النظريّة الرياضيّة، وتسهيل التعامل معها، وترسيخها في المخ بشكل أكبر.
  • يمكن الاستزادة من المعلم أو من أيّ شخص ضليع في هذا العلم ويمتلك الخبرة والمعرفة الكافية في نظريّاته وتطبيقاته المختلفة.
  • المعادلة الرياضيّة أساساً هي معادلة مجرّدة، فقد يتوصّل عالم الرياضيّات إلى معادلة معيّنة، ومن ثم يُستدلّ على أوّل تطبيق لها على أرض الواقع بعد مدّة طويلة من الزمن، ومن هنا فإنّ فهم الرياضيّات المجرّد يجب أن يكون من خلال فهم البرهان، والقدرة على الإثبات بالشكل العلميّ المضبوط، أمّا إن كان للمعادلة تطبيقات فعليّة فتجب محاولة دراسة المعادلة من خلال تطبيقاتها، إلى جانب ما سبق بالطبع.
  • يمكن في بعض الحالات الاستعانة بالزملاء على مقاعد الدراسة، فهؤلاء قد يمتلكون سبلاً أفضل من غيرهم في إيصال بعض المعلومات؛ ذلك أنّهم لم يدخلوا في التعقيدات التي دخل بها الآخرون كالمعلمين، وغيرهم، غير أنّ هذه الطريقة لها بعض المخاطر، وهي أنّ الزميل الطالب قد يكون قد فهم المعلومة الرياضيّة بشكل خاطئ، ومن هنا فإنّه ينبغي الانتباه عند طلب المساعدة منهم.

المقالات المتعلقة بكيف أقوي نفسي في الرياضيات