كيف أقوي عزيمتي وإرادتي

كيف أقوي عزيمتي وإرادتي


العزيمة والإرادة

لطالما ارتبط النَّجاح وتحقيق الأهداف ونيّل المُراد بالعزيمة والإرادة؛ فبهما يستطيع المرء الوصول إلى غايته التي يصبو إليها، وبدونهما تكون حياة الفشل والكسل والبُعد عن تحقيق أيِّ إنجاز في الحياة على المستوى الشَّخصيّ والوظيفيّ والاجتماعيّ، وقد درج بين عامّة النَّاس استخدام لفظيّ العزيمة والإرادة للدلالة على الرغبة في الوصول إلى الهدف؛ ولكن هذا معنىً غير دقيقٍ للفظيّن فالإرادة تختلف عن العزيمة وإنْ فُهمت أو استُخدمت بنفس المعنى أحيانًا من قِبل البعض.

الإرادة معنىً أشمل وأوسع من العزيمة؛ الإرادة في اللُّغة من الفعل الرُّباعي أَرَادَ أي مَالَ ورَغِبَ بشدَّةٍ في تحقيق أمرٍ ما وتَاقت ولهفت نفسه عليه لهفةً شديدةً؛ أمّا العزيمة في اللُّغة من الفعل الثُّلاثيّ عَزَمَ أيّ أَرَادَ ورَغِبَ مع التَّصميم والنَّية الجازمة والحزم على تحقيق ما يتمنّى ويرغبُ فيه؛ فيتّضح ممّا سبق أنّ الإرادة أملٌ وأمنيّةٌ أمّا العزيمة فهي أملٌ وعملٌ صادقٌ.

 

أساليب تقوية العزيمة والإرادة

  • تحديد الهدف أو مجموعة الأهداف التي تطمح في تحقيقها على فتراتٍ زمنيّةٍ تتناسب مع العُمر، والمؤهلات العلميّة، والعمليّة، والإمكانات الماديّة، والحالة الإجتماعيّة؛ فذلك يُساعدك على وضع خُطّةٍ استراتيجيّةٍ شخصيّةٍ تتناسب وكُلَّ تلك العوامل مجتمعةً.
  • التَّخطيط الاستراتيجيّ الشَّخصيّ الصَّحيح والدَّقيق دون مبالغةٍ في تقدير الذَّات أو تحقيرها يُعدُّ نصف النَّجاح وتحقيق الهدف.
  • عقد النِّية الصَّادقة على تحقيق هدفك وعدم الاكتفاء بالأحلام وقول لو ويا ليت؛ والتَّحدث مع النَّفس بإيجابيّة وبأنّك تمتلك ما يكفي من الإرادة والعزيمة لتكون من النَّاجحين في المجتمع.
  • ممّا يُساعدك على أنْ تكون ذا عزيمةٍ وإرادةٍ النَّظر إلى الزَّاوية البيضاء المُشرقة في حياتك، وفي كُلِّ أمورك والفأل الطَّيب بأنّ ما عقَدت العزم على تحقيقه ستَصِلُ له يومًا ما.
  • استحضار قصص ذوي العزم من الرُّسل، ومن العظماء عبر التاريخ الذين عقدوا العزم وبذلوا الجُهد الصَّادق الدَّؤوب حتى نالوا ما أرادوا.
  • عند مرورك بلحظات فشلٍ أو مللٍ أو طول انتظارٍ إياك والتَّراجع أو التَّخاذل؛ فذلك مُنافٍ لمفهوم العزيمة الدَّافع للوصول للهدف.
  • كررّ لنفسك دومًا عبارات أستطيع وأقدر وأنا صاحب عزيمةٍ وقادرٌ على تحقيق ما أتمنّى.
  • ابحث في نفسك عن الدَّافع وراء ما تتمنّى وتحدّث عنها مع نفسك ومع المُقرّبين منك، واستعن بالأسباب التي تُعينك على تحقيق ما تُريد.
  • التَّوكُل على الله سبحانه وتعالى بعد بذل جميع الأسباب، والإكثار من ترديد الأدعية التي تشحذ الهمّة وتقوّي العزيمة ومنها:"اللهمّ أعوذ بك من العجز والكسل".

 

المقالات المتعلقة بكيف أقوي عزيمتي وإرادتي