كيف أقوي بصيلات الشعر

كيف أقوي بصيلات الشعر

الشعر القويّ والصحيّ

الشعر القويّ والصحّي من علامات جمال المرأة وعنايتها بنفسها، مع أنّ ضعف بصيلات الشعر وتساقطه يكون عند النساء والرجال، لكنّ النساء تتعرّض لمثل هذه المشكلة أكثر، بسبب كثرة تعاملها مع الشامبوهات والكريمات، وطرق تصفيف الشعر المختلفة، بينما أكثر ما يساعد الرجال على تخطّي هذه المشكلة، هو قصّهم المنتظم لشعرهم، وقِصره بطبيعة الحال، الأمر الذي يجعل بصيلة الشعر تغذي شعرة أقصر بكثير.

ضعف نمو الشعر وتساقطه هو دليل قوي على ضعف بصيلات الشعر، ولكن ليس كل تساقط الشعر يكون بسبب ضعف البصيلات، فتسريح الشعر بقوّة، أو بعد أخذ حمام دافئ، يزيد من تساقطه، مما يعني أن عليكِ تصفيفه برفق، وبعد الاستحمام بنص ساعة وليس مباشرةً، كما أنه يجب أن تعلمي أنّ الشعر يتساقط بمعدل طبيعي من ثمانين إلى مئة شعرة يوميّاً، وهي لا تُعدّ مشكلة.

علاجات لتقويّة بصيّلات الشعر
  • علاجات الشعر تبدأ دائماً من الداخل: عليك الانتباه لنمط تغذيتك، وإضافة المزيد من البروتينات، والفيتامينات وبخاصّة فيتامين هـ، والأملاح المعدنيّة، والأوميجا3؛ ليستطيع جسمك توفيرها لبصيلات الشعر، ومن أفضل الأطعمة التي تفيد شعرك البيض، واللحوم بأنواعها وخاصّة السمك، والحليب ومنتجاته، والمكسرات، والأفوكادو. كما يجب عليكِ شرب كميّة وافرة من الماء لترطيب شعرك من الداخل.
  • زيت جوز الهند أفضل رفيق لشعرك: فهو يعالج مشاكل فروة الرأس، ويغذيها، ويرطّبها. خذي ملعقتين كبيرتين من زيت جوز الهند بعد أن تقومي بتدفئته، ودلِّكي به فروة رأسك، ثم لفيه بمنشفة رطبة دافئة، أو نايلون لمدّة نصف ساعة، ثمّ اغسليه كالمعتاد، ويفضّل استخدامه بعد الاستحمام.
  • شعرك يحتاج تغذية من الخارج أيضاً: طبّقي بيضة مخفوقة مع ملعقة من عصير الليمون على شعرك لمدّة ثلاث ساعات، فكما أنّ البيض يغذّي الجسم والشعر من الداخل بالبروتين والفيتامينات، فإنّ استخدامكِ له من الخارج سيعزِّز عمله من الداخل لتغذية متكاملة لشعرك، كذلك يمكنك نقع شعرك بالحليب الكامل الدسم، أو المايونيز، وكرِّري أحد العلاجات مرتين في الأسبوع أو بالتناوب.
  • إكليل الجبل يعالج، ويقوّي وينعِّم شعرك: أضيفي ملعقة كبيرة من أوراق إكليل الجبل، ويسمّى أيضاً الروزماري، إلى كوب من الماء المغلي، وغطِّيه إلى أن يبرد، ثمّ بلّلي به شعرك كلّما سنحت لك الفرصة بذلك.
  • مشط بأسنان خشبيّة وواسعة هو ما يحتاجه شعرك: هناك العديد من أمشاط الشعر المختلفة في شكلها والمادة المصنوعة منها، وأفضلها لشعرك هي ذات الأسنان الواسعة، والمصنوعة من الخشب أو البلاستيك، فهي ألطف من الأسنان المعدنيّة على فروة رأسك، وعلى شعرك بشكل عام، وإن كنتِ تستخدمين أمشاطاً من نوعيّة جيّدة، سيكون تسريح شعرك أسهل، ويجنّبك تساقط الشعر بكثافة، كما أنّها توفّر تدليكاً مناسباً لشعرك، ممّا يعمل على تنشيط الدورة الدمويّة، وبالتالي تغذية أفضل للشعر.

المقالات المتعلقة بكيف أقوي بصيلات الشعر