كيف أقضي وقت ممتع مع أطفالي

كيف أقضي وقت ممتع مع أطفالي

الوقت

إنَّ قضاء الوقت مع أطفالنا يُعدُّ من أهم الأمور لتحقيق سعادة العائلة واتّزانها، لكن غالبيّة الأهل يجهلونَ طُرق القيام بذلِك، فقضاء الأوقات مع أطفالٍ صِغار قد يكونُ صعباً، لأنَّ لهُم حياتهم وتفكيرهم الخاصّ، وعلى الأهل كسر هذا الحاجز، ليتمكّنوا من قضاء أوقاتٍ مُمتعة معَ صغارهم.

و على الأبوين البحث عن بعض الطُرق التّي قد تُمكّنهم من توطيد علاقتهم مع صغارهم، فمن الهامّ أن يتعرّف الأهل على الأبناء بشكلٍ أفضل لمعرفة شخصيّاتهم وطُرق التعامل معهم لانتقاء أفضل الأساليب في قضاء أوقات مُمتعة معاً، فكُل طفل يختلف عن الآخر، لذلِكَ يجب إيجاد أُمور مُشتركة فيما بينهم.

كيفيّة قضاء وقت مُمتع مع الأطفال
  • اللّعب معهم، قد يبدو الأمر سهلاً ولكنّهُ ليسَ كذلِك، فبعض الأهالي لديهم موهبة وأسلوب في كيفيّة اللّعب مع الصغار، ولكن البعض الآخر قد يجد الأمر صعباً لأنّ ليسَ لديهم تلك الموهبة، ومن المُمكن تعلُّم طُرق اللّعب عن طريق الإنترنت، أو مُشاهدة الأهالي الآخرين يلعبونَ مع صغارهم، أو حتّى سؤال الطفل نفسهُ بما يُريد القيام به.
  • قراءة بعض الكُتب أو القصص مع الأطفال، عن طريق الجلوس معهُم وجعلهم يختارونَ القصّة التّي تعجبهم، ومن ثُمَّ تقسيم القصّة لعدّة أجزاء وقراءة جُزء واحد في كُل يوم.
  • إعداد بعد الأعمال اليدويّة، فالأطفال يُحبّونَ قضاء الوقت بصُنع أشياء جديدة فذلِكَ يُعطيهم الثقة بأنفسهم وقدرتهم على إنجاز الأمور، كصُنع دُمى من الخيوط، أو تشكيل الأوراق وغيرها من الأمور.
  • الطبخ مع مُساعدة الأطفال، فهُم يعشقونَ المُساعدة وبالأخص في المطبخ مع الأم، عن طريق إعداد قالب من الكيك أو بعض المُعجّنات، فالأطفال يُحبّونَ تشكيل العجينة لرؤية النتيجة النهائيّة.
  • إعطاؤهم المجال للإبداع، كشراء صندوق من الكرتون وجعلهم يتفنّنونَ في تزيينه، أو صُنع أي شيء غريب منهُ، فذلِكَ يُنمّي ذوقهم الفنيّ، وقدرتهم على التشكيل والتصميم.
  • الذهاب في رحلة سيراً على الأقدام، وتحضير بعض الوجبات الخفيفة والعصائر لتناولها على الطريق أو عندَ الوصول إلى مكان الرحلة، فبذلِك تتوطّد العلاقة بين الأهل وأبنائهم.
  • مُمارسة بعض الرياضة أو الألعاب معاً، كالغميضة أو الركض، أو عمل تمارين رياضيّة خفيفة معاً، لجعلهم يشعرونَ بأهمّيتهم وقربهم من عالم الكبار.
  • عمل خيمة في البيت أو في الحديقة، أو القيام ببناء بيت خشبيّ على الشجرة إن كانَ ذلِكَ بالإمكان، فبذلِك يقضي الأهل وقتاً مُمتعاً مع صغارهم، ويوفرون لهم بالوقت نفسه المكان الخاصّ بهم للعب واللهو.
  • الخروج للتسوُّق أو لتناول الطعام، وجعل الخيار مفتوحاً للطفل، بحيث يقوم باختيار المكان والوجبة التّي تعجبه.

المقالات المتعلقة بكيف أقضي وقت ممتع مع أطفالي