كيف أقضي على القشرة

كيف أقضي على القشرة

قشرة الرأس

تعدُّ قشرة الرأس من أكثر المشاكل المزعجة، التي تسبب القلق للكثيرين من المصابين بها من الرجال والنساء، خصوصاً أنها تؤثر على المظهر العام للشعر، وتقلل من جماله وجاذبيته، خصوصاً عندما تتساقط القشرة من الرأس على الأكتاف، وتلوث الملابس، مما يسبب الكثير من الإحراج، خصوصاً أن مظهر القشرة يوحي بفروة غير صحية، وقلة الاهتمام والعناية بالشعر وفروة الرأس.

وتكون القشرة على شكل قشور بيضاء في الشعر، تتولد من فروة الرأس، وتنتشر في خصلات الشعر، وسببها الرئيسُ هو تفتت الخلايا الميتة في فروة الرأس، مما يتسبب بظهورها، والشعور بالحكة في فروة الرأس، لذلك يجب محاربة ظهور القشرة وعلاجها، للتخلص من تأثيراتها السلبية .

طرق القضاء على القشرة
  • ندلّك فروة الرأس بزيت الزيتون الدافئ، ونتركه على الشعر طوال الليل، وفي الصباح، ندلكه بعصير الليمون الممزوج مع بضع قطرات من الخل، ثم نغسل الشعر بالماء الدافئ والشامبو، ويمتاز الليمون بتأثيره القابض على فروة الرأس، واستطاعته تخليصها من القشرة تماماً .
  • نضع على الشعر منشفة رطبة بالماء الساخن، ونضع عليها قليلاً من زيت الزيتون الدافئ، ونثبتها على الشعر جيداً، حتى يتبخر الماء عن المنشفة، وتعتبر هذه طريقة رائعة لتحسين مستوى الرطوبة في فروة الرأس، مما يمنع تجدد ظهور القشرة في فروة الرأس .
  • نستعمل غسول لشطف الشعر، يتكون من مغلي الشاي، مضافاً له بضع قطرات من الليمون، ونغسل به الشعر وفروة الرأس جيداً، ويعتبر هذا الغسول بمثابة مضاد حيوي طبيعي للقضاء على القشرة، كما يمنح الشعر النعومة واللمعان .
  • نغسل الشعر ببودرة بايكربونات الصودا، بدلاً من الشامبو، حيث تقوم هذه البودرة بامتصاص الزيوت الزائدة في فروة الرأس، وتنعيمها، وذلك بوضع قليل من البودرة في راحة اليد، وتدليك فروة الرأس بها، وهذه طريقة كفيلة بالقضاء على قشرة الرأس تماماً .
  • ننقع بذور الحلبة بالماء الدافئ، لمدة يوم كامل، ثم نطحن البذور المنقوعة، ونعمل منها عجينة، ونطبقها على فروة الرأس لمدة نصف ساعة، ثم نغسل الشعر بصابون زيت الزيتون، أو صابون الغار .
  • نسحق قرصين من الأسبرين، ونضيفهما إلى الشامبو، ونغسل به الشعر، مما يؤدي إلى زوال القشرة تماماً .

نصائح للتخلص من القشرة
  • يجب تناول المكملات الغذائية، التي تحتوي على فيتامين ب، لقدرة فيتامين ب في علاج قشرة الرأس .
  • تناول الأطعمة الغنية بالبروتينات، مثل؛ البقوليات، والفواكه، والخضراوات الطازجة، التي تساعد فروة الرأس في التخلص من القشرة بشكلٍ سريع .
  • استخدام الشامبوهات الطبيعية قدر الإمكان، والتي تحتوي على سلينيوم سلفايد، زنك بريثيون، والابتعاد عن الشامبوهات التي تحتوي على المواد الكيميائية التي تؤذي فروة الرأس .
  • تجنب تناول الأطعمة الغنية بالزيوت، خصوصاً الأطعمة المقلية، والتقليل من الحلوى والألبان، والمكسرات، لحين اختفاء القشرة تماماً.

المقالات المتعلقة بكيف أقضي على القشرة