كيف أقضي على الرؤوس السوداء

كيف أقضي على الرؤوس السوداء

الرؤوس السوداء

تنتج الرؤوس السوداء التي يعاني منها غالبية الناس وبخاصّة الفتيات من تراكم الدهون التي تفرزها الغدد الصغيرة الملحقة ببصيلات الشعر في منطقة الوجه لتتراكم بشكلٍ واضح في منطقة الأنف والذقن، وتشكل نقاط سوداء صغيرة تسد مسام الوجه بعد أن تجف على سطح البشرة وتختلط بالخلايا الأخرى والأتربة التي تتجمع بفعل العوامل الخارجية، وتصبح الرؤوس السوداء قاسيةً تصعب إزالتها بالغسول الروتيني اليومي، لذا فإنّ من تشتكي منها غالباً ما تلجأ لاختصاصية التجميل للتخلّص من هذا المظهر غير المحبب للوجه، وبخاصّة إذا كانت البشرة دهنية فإنّ نسبة الرؤوس السوداء تكون عالية وعميقة في البشرة، وتحتاج لخطوات كي يتم التعامل معها بالشكل الصحيح .

ويمكن إنهاء هذه المشكلة منزلياً دون اللجوء إلى أصحاب الاختصاص، ولكن لا بدّ من اتباع مجموعة من النصائح لعلاج الرؤوس وإزالتها كلياً من الوجه، ويتحقّق ذلك عن طريق عدّة أمور.

طرق القضاء على الرؤوس السوادء
  • إزالة المكياج كاملاً عن الوجه قبل الخلود إلى النوم؛ لأنّ بقايا آثار المكياج تبقى على الوجه وتسد المسامات وتظهر لاحقاً على شكل بثور ورؤوس سوداء، كما يجب استعمال واقٍ مرطّب تحت المكياج يدهن على الوجه ليحميه من العوامل الخارجية كأشعة الشمس والأثربة وملوثات الجو .
  • الانتظام على شرب كمية كافية من السوائل الطبيعية وبخاصّة الماء وعصائر الفواكه الطازجة للحفاظ على ليونة البشرة ورطوبتها الدائمة، ولتبقى صافيةً خالية من البثور والتجاعيد.
  • عدم استخدام المنشفة العامة لتجفيف الوجه؛ بل تخصيص منشفة قطنيّة ناعمة للوجه مع الحرص على غسلها المتكرّر وتعريضها للشمس.
  • شطف الوجه باستمرار خلال النهار بمعدّل لا يقل عن ثلاث مرات، باستخدام غسول مناسب للبشرة لإزالة الشوائب والملوثات عنه لتبقى البشرة نظيفة وناعمة.
  • عدم العبث بالرؤوس السوداء بواسطة الأظافر، ومحاولة إخراجها لأنها تزيد المشكلة سوءاً .
  • طريقة البخار : وذلك بتعريض الوجه لبخار الماء الساخن مع تغطية الرأس بمنشفة حتى تتفتّح مسامات الوجه، وبعدها يمكن نزع الرؤوس السوداء بملقط خاص لذلك، ثمّ يُشطف الوجه بالماء البارد لإغلاق المسام جيداً .
  • طريقة الشرائط اللاصقة: وهي طريقة ناجحة جداً لإزالة الرؤوس السوداء بسرعة من خلال تعريض الوجه لبخار دافئ.
  • طريقة قشر البرتقال: عن طريق طحن القليل من قشور البرتقال مع إضافة كميّة مناسبة من الحليب والكريم لعمل معجون للوجه، ثمّ يُفرك الوجه بالخليط برفق لمدّة ربع ساعة كحدٍ أقصى، ثمّ يغسل الوجه بالماء الفاتر ويُنشّف جيّداً.

المقالات المتعلقة بكيف أقضي على الرؤوس السوداء