كيف أغير شخصيتي للأفضل

كيف أغير شخصيتي للأفضل

التغيير

يتميّز الإنسان الناجح ببحثه المستمر والدائم عن طرق تطوير وتغيير شخصيته وجعلها أفضل، فهو بذلك يقوّي ثقته بنفسه ويصبح قادراً على التغلب على المصاعب ومواجهة أمور الحياة الصعبة بشكل أنسب وأفضل مما كان عليه، كما أنّه يصبح إنساناً يتميّز بصفات أخلاقيّة عالية، وتتعدد الطرق التي يجب اتّباعها عند البدء بتغيير الشخصية، ولكن يبقى أهمّها الثقة والتأكّد من أنّك قادر على ذلك، فالشعور الإيجابي يؤدّي لتغيّر الشخصية والحصول على النتيجة المرغوبة في وقت قياسيّ قصير، كما يجب الابتعاد عن الأشخاص الذين يتّصفون بالتشاؤم فهم دائمو التسبب بالإحباط الأشخاص من حولهم.

طرق تغيير الشخصية للأفضل
  • استخدام مجموعة من الأوراق وتقسيمها إلى قسمين، أحدهما يكتب عليها الصفات والسمات السيئة والمراد تغيرها، والقسم الآخر يُكتب عليه الصفات المراد الحصول عليها والتي يجب أن تكون إيجابية، ومن ثم تعليق تلك الأوراق على جدار في المنزل للنظر عليها بشكل يومي ومستمر، ليبقى الشخص متذكراً ما يريد الحصول عليه.
  • التكلم مع النفس بأسلوب إيجابي، ومدحها وذلك كالقول أنا إنسان صادق، أنا ملتزم أخلاقياً، أنا أحب مساعدة الآخرين، وغيرها من جمل وعبارات إيجابية تساعد النفس على التغيير، ويجب الابتعاد عن الصفات السلبيّة أو التحدث عنها.
  • جمع الأصدقاء المقربين للشخص الذي يريد تغير شخصيته للأفضل، والتحدث معهم عن ما يريد أن يفعله وجعلهم يذكرونه بذلك بين حين وآخر، فالأصدقاء من أهمّ الطرق التي تساعد الإنسان على التغيير للأفضل، لذلك يجب انتقائهم واختيارهم بمستوىً عالٍ من الأخلاق والالتزام.
  • التقرّب إلى الله عز وجل، فالأمور الدينيّة وممارستها كالصلاة والصيام لها أثر عظيم على النفس وتجعلها تتغيّر للأفضل بسرعة فائقة.
  • الخروج إلى أماكن جديدة تريح النفس وتجعل الشخص يتفكّر في أحواله وأموره بشكل أفضل، ويُفضّل أن تكون تلك الأماكن فيها الأشجار الكثيفة الخضراء، أو على الماء كالبحر، فهذين المكانين يساعدان الذهن على التفكير والتغيير بشكل أفضل، لذلك يجب اتباع هذه الطريقة مرة شهرياً على الأقل.
  • تغيير الشكل الخارجي، فالخارج يُغير الأفكار الداخلية، ويتمّ ذلك بتغيير نوعية الألبسة وألوانها، وتغيير تسريحة الشعر أو الحجاب، وغيرها من مظاهر خارجية، فبذلك يشعر الشخص أنّه إنسان جديد يُحب التغيير.
  • ممارسة الرياضة بشكل يومي، فالرياضة مفيدة للجسم والعقل على حد سواء، كما يجب ممارسة اليوغا أو بعض أنواع الاسترخاء الذي يُصفي الذهن ويجعله متغير.
  • استخدام بعض الطرق التي تُذكّر الشخص أنه يريد التغيير لأفضل بشكل دائم ومستمر، كوضع إسوارة مطاطية في اليد وعند الخطأ أو التصرف بتصرف قديم يجب شدها لتلسع اليد وتؤلمها، فيتذكّر الشخص أن ذلك من العادات القديمة التي يجب تغييرها.