كيف أعزز ثقتي بنفسي

كيف أعزز ثقتي بنفسي

طريقة تعزيز الثقة بالنفس

يشعر بعضنا أحياناً بقلة ثقة بالنفس ممّا يسبّب لهم مشاكل مع الآخرين ومع أنفسهم، ربما في وقت ما يجب أن يقرر هؤلاء أن يبدؤوا بالثقة في أنفسهم، فلن يجدوا من يثق بهم إن لم يبدؤوا هم بالثقة في أنفسهم، ولهذا يمكن قراءة بعض الأمور التي ولابد ستساعد في الثقة بالنفس:

  • سجل الامتنان الذاتيّ: هل فكرت من قبل أنك شخص مميز؟ عليك أن تبدأ بذلك، أحضر ورقة سجل بها مميزاتك والتي لابد قد سمعت أحداً يقولها لك، ومع التجربة ستجد أنك قادر على تسجيل مميزاتك التي لا يعرفها أحدٌ أكثر منك، بهذه الطريقة ستحفّز الأمور الإيجابيّة فيك، وستتجاهل الأمور السلبيّة وكأنّها لم تكن، ويمكن أن تضيف الأمور التي نجحت في الوصول لها لتعزز كونك إنساناً ناجحاً.
  • عزز مزاجك وزد احترامك لنفسك: هنا يجب أن تمرّن نفسك، فالتمرين يمكن أن يتفوّق على الأدوية التي تستخدم لتعديل المزاج، فكمية الاندروفين التي تنتج عند التمرين نتيجة خفقان القلب ستقوم بتعديل المزاج العام، وبالأخص إن كان التمرين قرب الماء أو الشاطئ أو حتى بركة صغيرة، التمارين تتضمن الوثب والركض بخطوات عالية والهرولة قدر المستطاع، وهو ليس تمرين حارق للدهون فقط بل يساعد وظائف الدماغ ويزيد الانتاجية لمن يداوم عليها، ويقلل من توتر الفرد، هذا حسب دراسة صدرت في العام 2010م من جامعة إسيكس في إنجلترا في تقرير عن كيفية زيادة الثقة بالنفس.
  • اسمح للفنان داخلك بالخروج إلى الحياة واحترم كينونتك وذاتك: قم باستعادة روحك المُبدعة، وانغمس في هواياتك التي تحبّها بل واكتشف هوايات جديدة تبرع بها، سيشعرك هذا بالكثير من التحسن وتقبلك لنفسك وحياتك بشكل عام، ربما ستساعدك الموسيقى في الحصول على السلام، فاستمع للقليل منها على أن تكون هادئة فتخفض من أعراض الكآبة، وستزيد من صحّتك العقلية، وصحّتك العقلية هي الأساس في بناء ثقتك بنفسك.
  • آمن بقدراتك: لا تأتي الثقة بالنفس من معرفتك كل شيء، بل من إتقانك لشيء ما، فكلّما زادت قدرتك على التعلم وثقت بنفسك أكثر، فإن سمعت شخصاً ما ينتقدك، استفد من هذه الفرصة لتحسين نفسك، وإن رأيت من هو أفضل منك اغتنم الفرصة لتعزّز نجاحك، وتعلم منه.
  • اعتناق المجهول: الثقة بالنفس ليست القدرة على خلق النتائج التي يرغب بهالانسان، فلا أحد قادرٌ على التنبؤ بالمجهول، لكن ثقتك بمهارة تبرع بها ستجعلك قادراً على خلق عالم أفضل لك.
  • مارس الثقة: يمكن ممارسة الثقة بلا شك، ومن الطرق للمارسة الثقة هي التعرف على الآخرين، تعرف على أناس جدد، في لقاءك الأول بهم قدّم نفسك بشكل جديد، كُنْ واثقاً من نفسك وراقب الحوار في داخلك، استمع لهم جيداً، لا تكن مستعرضاً، كن مكتفياً بذاتك واجتماعيّاً في الوقت نفسه.