كيف أعزز ثقة الطفل بنفسه

كيف أعزز ثقة الطفل بنفسه

محتويات
  • ١ الثّقة بالنّفس
  • ٢ كيفية تعزيز ثقة الطّفل بنفسه
    • ٢.١ لا تنقذي طفلك
    • ٢.٢ أعطي طفلكِ حقّ الاختيار
    • ٢.٣ دعي طفلك يساعد الآخرين
الثّقة بالنّفس

تعدّ الثّقة بالنّفس المفتاح لعيش حياةٍ خاليةٍ من المشاكل النّفسيّة، ومليئة بالنّجاحات الاجتماعيّة، وهي سرّ عيش حياةٍ هانئةٍ ومليئةٍ بالنّجاح والتّقدّم، سواء صغاراً أو كباراً، لأنّ طريقة رؤية الشّخص لنفسه، تؤثّر على طريقة تصرّفاته وتعامله مع الآخرين، ممّا يحدّد أسلوب عيشه لحياته، فعندما يرضى الشّخص عن نفسه، ويثق بنفسه، يشعر بأنّ الأبواب تتفتّح أمامه، ولا شيء يقف في طريقه، ممّا يحسّن من علاقاته مع الآخرين، ويريه الجانب الإيجابي في كلّ شيء.

كل أم تسعى لأن ترى طفلها ينعم بمثل هذه الحياة، وتسعى لتعزيز ثقته بنفسه، لذا سنذكر في هذا المقال، بعض النّصائح والنّقاط الّتي قد تساعدك على تنشئة فردٍ واثقٍ من نفسه، بإذن الله تعالى.

كيفية تعزيز ثقة الطّفل بنفسه

إليكٍ بعض النّصائح لتعزيز ثقة طفلكِ بنفسه:

لا تنقذي طفلك

قد تستغربين من هذه النّقطة، ولكن لتنشئة طفلٍ واثقٍ من نفسه، عليك أن تدعيه يخطئ ويحزن، حتّى يتعلّم أن يتخطّى خطأه وحزنه وعواقبه، لينهض أقوى من قبل، فبمساعدتك له في حياته الاجتماعيّة أو في أيّ أمرٍ في حياته، أنت تسلبينه حقّ المحاولة وحقّ التّعلّم من الأخطاء، ولن يكون واثقاً من نفسه، ما دامه يجدك دائماً بجانبه لتحلّي مشاكله، لذا عليكِ أن تدعيه يواجه عواقب أفعاله بنفسه. وحتّى إن قام أحدٌ ما بإيذائه، عليكِ أن تدعيه يواجه حزنه وألمه ويتعلّم منه درساً، بدلاً من أن تدافعي أنتِ عنه.

أعطي طفلكِ حقّ الاختيار

تحبّ الأمّهات السّيطرة على أطفالهنّ، من دون أن تدري أن الطّفل هو شخصٌ مثلها، له ميوله وذوقه، ويحبّ أن يُسأل عن ما يريد، لذا احرصي على إعطاء طفلك حريّة الاختيار ضمن حدود المعقول، وفي أمورٍ بسيطة، مثل ما يريد أن يرتديه لهذا اليوم، أو ما يريد أن يأكله للغذاء، أو من يريد أن يلعب معه بعد الانتهاء من واجباته.

يمكنك كذلك أن تعطيه ثلاثة خياراتٍ ليختار منها واحداً، إذا كان طفلك صغيراً، فيعلّمه هذا الأمر أنّه شخصٌ برأيٍ وله الحقّ بالتّعبير عن نفسه، ويزيد من ثقته بنفسه عندما ينجح بخياره. واحرصي على أن لا تنتقدي خياره مهما كان، وأن تتقبّليه وتسمحي له باتّخاذه إذا لم يكن فيه أذى.

دعي طفلك يساعد الآخرين

يشعر الطّفل بالرّضا عن نفسه، وتزيد ثقته بنفسه، عندما يشعر بأنّ مساعدته مطلوبة، وأنّ له دوراً فعّالاً في القيام بعملٍ ما، لذا عليكِ أن تطلبي منه أن يساعدك بأمورٍ بسيطةٍ في المنزل، وتجعليه يعتقد بأنّك بحاجةٍ إلى مساعدته، وأنّك لن تستطيعي أن تكملي عملك من دونها، كما ويمكنك أن تدعيه يتبرّع للفقراء في كلّ حينٍ وآخر، ليشعر بأنّه يساعد الآخرين.

المقالات المتعلقة بكيف أعزز ثقة الطفل بنفسه