كيف أعرف وزني المثالي بالنسبة لطولي

كيف أعرف وزني المثالي بالنسبة لطولي

الوزن المثالي

الوزن المثاليّ هو الوزن الذي يرغبُ الشخصُ للوصول إليه بحيث يكونُ مناسباً معَ طولِه، ويُوصَفُ الوزن على أنه مثاليّ بناءً على عدّة عوامل، منها الطول، وذلك بحسابه اعتماداً على طول الشخص، وفي هذا المقال سوف نشرح كيف يمكن أن تعرفَ ما إذا كانَ وزنُك مثاليّاً بالنسبة لطولك أم لا.

حساب الوزن المثاليّ بالنسبة للطول

فيما يلي طريقة كيفيّة حساب كتلة الجسم مع قياس الطول، وبالتالي تحديد الوزن المثالي للجسم، وبيانه بجدول سيتمّ عرضه في المقال:

  • حساب الطول، قم بحساب طولك بالسنتيمتر، ثم اقسمه على 100، أي إذا كان طولك 170سم عند قسمته يصبح 1.7، وبعدَها اضرب الناتج الذي حصلت عليه من طولك برقم اثنين، يعني 1.7 * 1.7 ويساوي 2.89.
  • حساب الوزن، قم بوزنِ نفسِك بشكل دقيق، فمثلاً ليكنْ وزنك 60 كيلوغراماً.
  • حساب كتلة الجسم، في هذه المرحلة يتمّ حساب كتلة الجسم، وذلك بقسمة الوزن في الخطوة الثانية على الناتج الذي حصلت عليه في الخطوة الأولى، أي 60/ 2.89 = 20.7 ، وبعدها قم بمقارنة الرقم الذي حصلت عليه مع الجدول أدناه، أي حصلت على ناتج 20.7 أي ستكون في الخيار رقم اثنيْن (من 20 -25)، ويعني وزن مناسب.

كتلة الجسم حالة الوزن (مناسب، نحيف، سمنة) أقل من 20 أقل من الطبيعي 20 إلى 25 وزن مناسب 25 إلى 30 زيادة في الوزن أكثر من 30 سمنة أكثر من 40 سمنة مفرطة

نصائح للوصول إلى وزن مثاليّ
  • شرب كميّات كبيرة من السوائل، وخاصّة الماء، بما يعادلُ لتريْن ونصف اللتر يوميّاً؛ لأنه يساعدُ على إنقاص الوزن، حيث يمنحُ الجسم شعوراً بالشبع.
  • الامتناع عن أكلِ الأطعمة التي تحتوي على دهون؛ لأنّها تتراكم في الجسم، مما يؤدي إلى زيادة كبيرة في الوزن، والذي قد تسبّب بالإصابة بالكثير من الأمراض منها، أمراض القلب، والتجلّطات، والسكّر.
* ممارسة الرياضة بشكل دوريّ لمدة نصف ساعة يوميّاً، بالمشي السريع أو الجري، أو السباحة، وذلك لأنّ الرياضةَ تعمل على حرق الكثير من السعرات الحراريّة في الجسم، مما يؤدّي إلى تعويدِ الجسم على مثل هذه التدريبات، وبالتالي ثبات الوزن أو نقصانه.
  • تجنّب أكل الوجبات السريعة، مثل البيتزا، والبطاطا المقليّة، والمشروبات الغازيّة والتي تكون مشبعةً بالدهون التي تزيد من كميّة السعرات الحراريّة في الجسم، وبالتالي زيادة في الوزن.
  • المواظبة على شربِ وتناول الأغذية التي تساعد على فقدان الوزن، مثل الشاي الأخضر، فإنّ شربَه مرتيْن في اليوم قبل الغداء وقبل العشاء يساعد كثيراً في خسارة الكثير من السعرات الحراريّة، وبالتالي خسارة الوزن.

المقالات المتعلقة بكيف أعرف وزني المثالي بالنسبة لطولي